أحسن بودرة للوجه
اطلالة ومكياج
هذه هي أحسن بودرة للوجه!
فوائد البطاطا للبشرة
العناية بالبشرة
ما هي أبرز فوائد البطاطا للبشرة؟

عالجي ارتفاع الضغط باليوغا

الأربعاء، 26 أغسطس 2015
اليوغا لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اليوغا نظام هندوسي قديم لفلسفة تستخدم الأوضاع، والسيطرة على التنفس، والتأمل لتهدئة العقل والجسم. وقد بينت الدراسات أن اليوغا أصبحت تستخدم كعلاج لارتفاع ضغط الدم، الذي يسمى "القاتل الصامت" لأنه يصبح البوابة الرئيسية لعبور الكثير من الأمراض الخطيرة للجسم، تأتي في مقدمتها أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية. كما يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر أمراض العصر.

أنواع اليوغا

هناك أنواع مختلفة من اليوغا سيكون عليك الاختيار من بينها. وبعضها مضنية أكثر من غيرها. لذا قومي باختيار النوع الذي يطابق مستوى لياقتك البدنية.

رياضة اليوغا تحفّز العلاقة الحميمة

اليوغا وفوائدها في تقليل الضغط

وجدت الدراسات حول اليوغا سلسلة من التفاعلات البيوكيميائية التي تخفف التوتر والضغط، مثل خفض مستويات الدوبامين، النورابينبرين والابينبرين في الدماغ، وتفاعلها الذي يعطي شعورا من الهدوء. كما تشير بعض الدراسات الى ان اليوغا تؤدي إلى زيادة افراز هرمون الاوكسيتوسين، الذي يرتبط بالشعور بالاسترخاء. ومن أهم تمارين اليوغا لعلاج الضغط هي تمارين التنفس التي تقلل من "الضجيج العقلي" المسبب لهذا الضغط النفسي. تقنيات التنفس العميق تركز التفكير والوعي بالتنفس فقط وبذلك تساهم في الاسترخاء.

تمارين التنفس

لاحظي أنه عندما تنتبهين لتنفسك، تصبحين أكثر هدوءا، وتركيزا وتصبحين أكثر قدرة على التعامل مع التوتر الناتج عن الحياة اليومية. كما يساعد التنفس للوصول إلى أوضاع اليوغا والتنقل بينها بسهولة ويسر. هذا التنفس هو أول ما يمكنك الاعتماد عليه أثناء اليوغا من شد عضلي، وتحدي التوازن، والأوضاع الصعبة.

فكري كيف تتنفسين بشكل طبيعي. وإعطي نفسك دقيقة لمتابعة أنفاسك، كيف تنتقل، من أين تبدأ وأين تنتهي.  إذا كان نفسك ينتقل إلى الحلق ويخرج، وهذا هو التنفس السطحي أو الضحل. هذا النوع من التنفس يتعب الجسم البشري، ولا يسمح للأعضاء بالاستفادة من  الاوكسيجين الذي ينبغي أن يتدفق عموديا من الأنف الى قاع المعدة. لكن ينبغي أن يكون الزفير الخاص يتدفق بسلاسة من المعدة إلى الحلق والرئتين والأنف.

إكتشف الأطعمة التي تخفّض ضغط الدم

أوضاع اليوغا الواجب تجنبها

إذا لم يتم التحكم في فرط ضغط دمك بشكل كامل، فتجنبي الأوضاع المقلوبة مثل الوقوف على الرأس أو الوقوف على الكتف. الانقلاب يمكن أن يزيد من ضغط الدم مؤقتًا.