مشروبات لتعزيز تركيز الطفل في المدرسة
امومة
قدّمي هذه المشروبات لطفلك لتعزّزي تركيزه في المدرسة!
كيف تتعاملين مع قلق الإنفصال عند طفلك؟
امومة
كيف تتعاملين مع قلق الإنفصال عند طفلك؟

هكذا تحضرين نفسك وطفلك لاستقبال المولود الجديد

الإثنين، 06 نوفمبر 2017
انا حامل ولدي طفل صغير

لديك طفل لم يبلغ السنتين، وها أنت حامل من جديد. مبروك. قد تشعرين أن هذا الأمر مرهق ويدفعك إلى القلق، ولكن إن هدأت وفكرت بتروٍّ سوف تتمكنين من العناية بطفلك،وبالجنين وبنفسك ومن إدارة شؤون حياتك الزوجية والعائلية في الوقت عينه. لذلك نقدّم لك بعض النصائح في هذا الإطار.

كيف تتعاملين مع غيرة الطفل من المولود الجديد؟

التحضير للقاء المنتظَر

- إبدئي بالتمهيد لطفلك مع بداية الشهر السابع لحملك، إصطحبيه معك لزيارة الطبيب وشجعيه على التعرّف على شقيقه أو شقيقته من خلال الصورة الصوتية، سماع نبضات قلبه، واحرصي خلال ذلك على تدليله ومنحه الإهتمام.

- إجعلي طفلك يشارك في التحضيرات الخاصة بمجيء أخيه، إختيار ألوان بعض الملابس أو بعض الأكسسوارات.

- نمّي في قلبه محبة الشقيق الآتي، ولا تنسي أنهما بعد سنتين أو ثلاثة سيصبحان صديقين مقرّبين لبعضهما نظراً إلى قرب أعمارهما من بعض.

- قبل ذهابك إلى المستشفى إحرصي على التنسيق مع من سيهتم به في غيابك، إن كانت والدتك أو حماتك أو شقيقتك أو قريبتك أو حتى صديقتك، شارحة لها كيفية الإهتمام به بطريقة تبقيه مرتاحاً.

- حضري كمية لا بأس بها من وجبات الطعام التي ستكون جاهزة للتسخين بعد عودتك من المستشفى، وذلك لمساعدتك على إعطاء الوقت اللازم لكل من طفليك بدل تمضية وقت طويل في المطبخ.

وماذا بعد الولادة؟

- إحرصي أن يكون لقاؤه الأول بشقيقه خالٍ من الغيرة بل يطغى عليه الحب، لذلك من المستحسن أن تضعي المولود الجديد في سريره إذا كنت تحملينه عند وصول طفلك إلى المستشفى، وأن تعطيه كامل الإهتمام وتخبرينه أنك مشتاقة إليه.

- من الجميل أن يتبادل طفلاك هدايا صغيرة عند لقائهما الأول، كقطع الحلوى أو الألعاب الصغيرة مما يعزز الود بينهما.

اتبعي هذه النصائح للتهنئة بالمولود الجديد

- إسمحي لزوجك وللمقربين منك مساعدتك للتأقلم مع الوضع الجديد حتى تبلغي مرحلة الممعافاة التامة بعد الولادة وتتمكني من متابعة الإهتمام ببيتك وعائلتك. ولا تجهدي نفسك في الأعمال المنزلية بل وفّري طاقتك للاهتمام بزوجك وطفليك والاستمتاع بانضمام المولود الجديد إلى العائلة.

- إحرصي على الخروج للتنزه مرة أو مرتين أسبوعياً للترويح عن النفس وتجنّب الإكتئاب.

- شجعي طفلك الأول على المشاركة في الإعتناء بشقيقه وقت الحمام والطعام، دعيه يناغيه ويلمسه برقة ولكن تحت مراقبتك، وعبري له عن الكثير من الحب والاهتمام من خلال تمضية الوقت معه، كما وكافئيه على سلوكه الجيد باتجاه أخيه.