انواع الشوكولاته
حلويات
انواع الشوكولاته متعددة لترضي جميع الأذواق
انواع البطاطس
اطباق رئيسية
تعرفي معنا على كل انواع البطاطس

انواع التونه متعددة لترضي جميع الأذواق

الجمعة، 29 أبريل 2016
انواع التونه

التونه هو سمك يعيش في المياه المالحة، من فصيلة الماكريل. ويعد الأكثر شهرة من حيث طعمه، ويباع معلّباً أو طازجاً أو مجمداً. يصنّف هذا السمك الأسرع سباحةً بسرعة 70 كيلومتر في الساعة. وخلافًا لأغلبية السمك، فإنّ التونة لايستطيع ضخ الماء إلى خراشيمه ولذلك يجب أن يسبح وباستمرار حتى يتنفس. يعتبر سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء أكبر أنواع التونة حيث ينمو إلى طول 3,4 متر، ويزن 730 كيلوغرام. فتعرّفي على انواع التونه مع موقع أنوثة.

 

سندوتشات تونه لإرضاء ذوق عائلتك

 

انواع التونه

 

هناك 5 انواع اساسية من التونه: التونه المخططة، التونه الصفراء الزعفنة، التونه الكبيرة العين، التونه الطويلة الزعنفة والتونه الشائعة باللون الازرق.

 

بالنسبة للنوع الاول اي المخطط، فهو واسع الانتشار في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، لونه ازرق سماوي ضارب للبني، ويقدر انتاجه سنوياً بـ1.9 مليون طن، ويحضر بشكل مجمد او معلب. اما التونه الصفراء الزعفنة فتنتشر في المحيطات الاستوائية، ويمكن ان يصل وزن السمكة الواحدة الى 176 كيلوغرام وينتج منها سنوياً نصف مليون طن وتستخدم في الغذاء المعلب.

 

بالنسبة للتونه الكبيرة العين، فهي واسعة الانتشار ويمكن ان يصل وزنها الى 197 كيلوغرام، فيتم اصطيادها بشباك الجر العائمة ويتم انتاج نحو 475 الف طن منها سنوياً لتستخدم في الغذاء المجمد او المعلب. من ناحية التونه الطويلة الزعنفة فتنتشر في المياه المفتوحة للمحيطات ويكون وزنها حوالي 40 كيلوغراماً، وينتج منها حوالي 200 الف طن سنوياً وتستخدم عضلات البيضاء كمعلبات او مدخنة. اخيراً، التونه الشائعة وهي من اسماك الصيد المهمة عالمياً ويتم اصطيادها بشباك الجر العائمة لأنّ وزنها يمكن ان يبلغ 500 كيلوغراماً. وتستخدم العضلات البيضاء للمعلبات.

 

وتجدر الاشارة الى انّه مع الطلب المتزايد عالمياً على السوشي والساشيمي حيث يستخدم التونه الطازج، بدأت اعداد اسماك التونه تنخفض عالمياً لذلك يتوجب على الصيادين تقديم شهادة منشأ للاسماك التي يصطادونها.



اليك كيفية تحضير التونة المطبوخة