هو حلم كلّ إمرأة… كيف تخسرين الوزن من دون حرمان؟
انقاص الوزن
هو حلم كلّ إمرأة... كيف تخسرين الوزن من دون حرمان؟
مزيد من الهلع والقلق مع تفشي الفطر الأبيض… ما مدى خطورته؟
صحتك
مزيد من الهلع والقلق مع تفشي الفطر الأبيض... ما مدى خط...

تفاصيل اول مريضة بالفطر الاسود في مصر... هل هو مرض خطير؟

الثلاثاء، 25 مايو 2021
تفاصيل اول مريضة بالفطر الاسود في مصر… هل هو مرض خطير؟

ظهور اول مريضة بالفطر الاسود في مصر بعد اصابتها بفيروس كورونا أثار بلبلة كبيرة في مصر. وفي التفاصيل، أنها بعدما تعافت احدى السيدات في مصر من فيروس كورونا، تفاجأت الاسبوع الماضي بوجود تورم وألم بالعين.

وروت المُصابة لحظة اكتشاف إصابتها بمرض الفطر الأسود قائلة: "كنا لا نعرف أي شيء عن الفطر الأسود حينما أخبرتنا عنه طبيبة عيون، وحين وصلنا إلى المستشفى الخاص في الجيزة، تم إجراء الفحوصات كافة التي أثبتت إصابتي بهذا المرض، وبدأنا رحلة العلاج، وللأسف العلاج سعره غالي والإقامة في المستشفى كذلك، بخلاف أننا لم نستطع الحصول على العلاج الأصلي وحصلنا على بديل". 

الحالة الأولى في مصر

قالت طبيبة العيون التي أجرت الكشف الطبي على المريضة أنها استقبلت المريضة في العيادة الخاصة بها، وأكدت أن كل الشواهد والأعراض أثبتت إصابتها بـ"الفطر الأسود"، لذلك قامت بتحويلها إلى أحد المستشفيات. ولفتت إلى أنها لم تستقبل حالات فطر أسود قبل ذلك وأن هذه تعد هي الحالة الأولى.

ما هو الفطر الاسود؟

بعد ظهور اول مريضة بالفطر الاسود في مصر قال مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، الدكتور محمد علي عز العرب، إن "الفطر الأسود مرض يصيب بشكل سريع الأنسجة المخاطية خاصة بالأنف والجيوب الأنفية والرئة والعين، وتأخر التشخيص الصحيح وتأخر العلاج في المراكز المتخصصه يؤدي إلى تفاقم المرض على المصاب به".

العفن الأسود يتفشى في الهند واقتلاع عيون 60% من المصابين... وأصاب سمير غانم!

المرض موجود منذ عهد الفراعنة

بعدما نفت وزارة الصحة المصرية انتشار سلالة "الفطر الاسود" في البلاد بين مصابي فيروس كورونا، أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الجائحة بالوزارة، الدكتور حسام حسني، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، أنه تم اكتشاف حالتين لمريضين كانا يعانيان من الوباء. لكنه أوضح أن المرض موجود منذ عهد الفراعنة وليس مرتبطاً بكورونا، ويظهر إثر ضعف الجهاز المناعي أو نقص المناعة، وذلك بسبب الاستخدام المفرط للكورتيزون أو الأدوية المثبطة.