شاطئ المسيلة
سفر
جولة على أقسام شاطئ المسيلة وخدماته!
متحف اللوفر
سفر
متحف اللوفر... تحفة بحد ذاته

برج بيزا الإيطالي... من عجائب البناء!

الخميس، 09 يوليو 2015
برج بيزا

برج بيزا المائل يقع في مدينة بيزا الإيطالية في ولاية توسكانا، وهو عبارة عن برج جرس كاتدرائية المدينة. يشتهر هذا البرج بانحرافه إلى جهة واحدة، وقد بدأ انحرافه من الطابق الثالث، ولكن البناء استمر ونتج عنه هذا البرج الشهير عالمياً.

تشييد برج بيزا

بدأ بناء برج بيزا المائل في أب من العام 1173، وبعد تشييد ثلاثة طوابق منه، بدأ البناء يميل، فاضطر المهندسون إلى التوقف عن متابعة أعمال التشييد مدة قرن كامل. ثم عاودوا البناء في العام 1275، محاولين تحريك مركز الثقل لتلافي استمرار الانحراف، إلا أنهم لم يفلحوا. وبهذا يكون بناء البرج المائل استغرق 199 سنة.

هوية المهندس الذي بنى برج بيزا المائل ما زالت غير محددة، ففي الداية بدأ البناء مع بونانو بيزانو، فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا، اشتهر باعماله البرونزية. ثم استكمل التشييد على يد جوفاني بيزانو، وبعده في النصف الثاني من القرن الرابع عشر تتابع مع المهندس تومازو دي أندريا بيزانو.

منتجعات دبي... راحة واستجمام ورفاهية!

صفاته

يتألف برج بيزا المائل من ثمانية طوابق، بنيت من الرخام الأبيض طبقاً للطراز الروماني. يضم في داخله درجاً يتألف من 300 درجة، وجهز حديثاً بمصعد كهربائي. يبلغ ارتفاع البرج 56,2 متر، أما كتلته فتبلغ 14,500 طن. في ما خص انحرافه، فهو يبلغ أكثر من خمس درجات. وفي أعلى البرج، وضع جرس كبير. كما يحوي هذا البرج 7 أجراس، مدرجة على السلم الموسيقي. وأكبرها هو جرس The Assumption أو بالإيطالية L'Assunta، تبلغ كتلته 3 أطنان ونصف، وضع في البرج سنة 1655. أما أقدمها فهو جرس Pasquarreccia.

منع سقوط البرج

في شباط عام 1964، طلبت إيطاليا المساعدة الهندسية لمنع سقوط البرج، فتوافد المهندسون من مختلف الدول لوضع خبراتهم في خدمة الدولة الإيطالية. ونظموا اجتماعاً في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته، وعلى الأثر تقرر إقفال البرج ومنع الزوار من دخوله خشية انهياره والتسبب بأزمة إنسانية، وكان ذلك في العام 1990. وبعد عدة اعمال ترميم وتصحيح، أعيد افتتاح البرج في كانون الأول عام 2001، وعاد إلى استقبال السياح من مختلف أنحاء العالم، وبات معلماص سياحياً إيكالياً مهماً، على الصعيد المحلي والصعيد العالمي.