السن الطبيعي للكلام عند الأطفال
امومة
ما هو السنّ الطبيعي ليبدأ طفلك بالكلام؟
الرأس المسطح عند الرضع
امومة
كلّ ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة الرأس المسطّح عند الرض...

بعد الولادة القيصرية... مارسي هذه التمارين المهمّة لكِ!

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017
القيصرية والرياضة

بعد الولادة القيصرية، لا يجب عليك بتاتاً أن تتعبي نفسك بتمارين قاسية وأشغال مرهقة لجسدك. ولكن من المهم أيضاً أن تستعيدي جمال وصحة جسمك بطريقة تدريجية. لذلك، يمكنك القيام بتمارين رياضية خفيفة وبسيطة نكشف لكِ عنها تالياً.

- تمرين الحوض: يمكنك القيام بهذا النوع من التمارين إبتداءً من الأسبوع الأول بعد عملية القيصرية حتى الأسبوع السادس، فهي تساعدك على إستعادة رشاقتك وتقوية ظهرك أيضاً. فضعي سجادة رياضية على الأرض وتمددي عليها. إثني ركبتيك وإعصري عضلات قاع الحوض إلى الداخل. قومي بالزفير بدلاً من الشهيق وبالوقت عينه اسحبي السرة إلى الداخل. قومي بهذا التمرين لمدة 10 ثوان وحاولي أن لا تحبسي نفسك طويلاً.

كيف تستقبلين مولودك الجديد بكلّ فرح؟

- المشي: من أكثر التمارين المفيدة لكِ بعد الولادة القيصرية هو المشي ولكن بسرعات متدرّجة، فابدأي أولاً بالمشي البطيء ثم سرّعي خطاك إذا شعرتِ بالقدرة على ذلك لكن دون أن تضغطي على نفسك خصوصاً خلال الايام القليلة التي تلي الولادة.  

- تمرين الأفخاذ: هذا التمرين مهم جداً لإستعادة قوة الساقين، وبإستطاعتك القيام به يومياً بعد خمسة أسابيع من الولادة. إستلقي على الأرض بشكل مستقيم واثني ركبة الساق اليمين. اسحبي الفخد من الساق نفسه باتجاه البطن وقومي بخفض القدم اليمين باتجاه الأرداف. إفردي ساقك وإفخضيه إلى الأسفل. أعيدي هذا التمرين ثلاث مرات مع أستراحة بين كل مرة. قومي بالتمرين نفسه على الساق الثاني.

كيف تتخلّصين من البطن بعد الولادة القيصرية؟

- تمرين الأرداف: يعزز هذا التمرين قوة جسمك كما منطقة البطن، ويمكنك القيام به في الشهر الثاني بعد الولادة. إستلقي على الأرض بشكل مستقيم وارفعي ساقك إلى أقصى حد. لا تطوي ركبتيك أبداً واتركي أصابع القدم مشدودة. حاولي أن تبقي في هذه الوضعية لمدة 10 ثوان. كرري التمرين ثلاث مرات في كل ساق مع إستراحة دقيقة بين كل منه.