خطوات لشد البطن بعد الولادة
امومة
البطن المترهل بعد الولادة لن يعود مشكلة بعد اليوم!
اضرار تقبيل الطفل الرضيع
امومة
بعد قراءة هذا الموضوع... سوف تترددين قبل تقبيل الطفل ا...

تنبهي الى تأثيرات الدلال الزائد على اطفالك!

الخميس، 02 فبراير 2017
تأثير الدلال الزائد على الاطفال

يحتاج الاطفال دوماً الى الحنان الذي يعطيهم اياه اهلهم، فهذا الأمر يعتبر من الأمور الاساسية التي تساعد في بناء شخصيتهم ومستقبلهم. الا ان الكثير من الأهل يذهبون ابعد من الدلال العادي بل يعملون على الافراط في الدلال على اطفالهم، لناحية عدم رفض اي طلب لهم وتأمين كل ما يريدونه من دون وجود اي ضوابط، الأمر الذي يعود بالكثير من النتائج السلبية على شخصية الطفل على المدى البعيد. ومن هنا ومنعاً للوقوع في هذه المشكلة سنشرح لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة تأثير الدلال الزائد على الاطفال لكي يعمل الاهل على الاعتدال في هذا الأمر.

 

هل تشكل الشخصيات الكرتونية خطراً على اطفالك؟

تأثير الدلال الزائد على الاطفال

 

هناك الكثير من الأمور السلبية التي قد يعود بها الدلال الزائد على الاطفال ولعل ابرزها ان هذا النوع من الدلال لا يمكت ان يحضر الطفل للحياة الواقعية التي سيعيشها في المستقبل، لا سيما وان الحياة تعد قاسية دوماً، وبالتالي فهو لن يستطيع مواجهة الصعوبات التي قد يتعرض لها في المستقبل. ومن هنا يشدد علماء الاجتماع على ان وظيفة الاهل تكمن في ان يحضروا اطفالهم للحياة الخارجية والواقعية لكي يعرفوا كيف يتعاملوا مع المواقف التي سيواجهونها.

 

وانطلاقاً من هذه النقطة يجب على الاهل السعي دوماً الى تطوير استقلالية الطفل واحساسه بالمسؤولية، والأمر الذي لا يكون موجوداً مع الدلال الزائد، اذ ان الاهل في هذه الحالة يعمدون على تأمين كل ما يطلبه من دون اي نقاش الأمر الذي يؤدي حتماً الى فقدان الطفل لثقته بنفسه، وعدم قدرته على حماية ذاته والعناية بنفسه، وبالتالي يصبح اتكالياً بشكل كامل على الاهل.

ومن هنا تشير الدراسات الى ان الدلال الزائد يبني لدى الطفل الاتكالية والاحساس بانه غير قادر على فعل الامور بنفسه، ولا يعرف ان يحل مشاكله بنفسه. بذلك نمنع عنه الشعور بقيمته الذاتية الايجابية، فيبني صورة ذاتية سلبية عن نفسه ويطور ثقة ضعيفة بنفسه وبقدراته.

وعلى الرغم من ان الدلال الزائد يوفر الهدوء للأهل والسعادة الوقتية للطفل ولكن للمدى البعيد يؤذي الطفل وايضا الاهل الذين يرون ان طفلهم غير سعيد من الناحية الاجتماعية خارج البيت، نظراً لعدم قدرته على مجارات الرفاق والاتكال على نفسه.

 

ما هو تأثير الرسوم المتحركة على الأطفال؟

نصائح للحد من التأثيرات السلبية للدلال الزائد

 

ومن اهم الأمور التي يجب على الاهل العمل عليها للحد من الدلال الزائد عند الاطفال هي التفكير بشكل جدي في رفض عدد من الطلبات والعمل على تشجيع الاطفال على الاستقالية وتلبية حاجاتهم بنفسهم. كما يمكن للاهل العمل  على طلب مهمات من الطفل تكون مناسبة لسنه ولقدراته الجسدية والفكرية، مع ضرورة العمل على وضع حد للطفل في العديد من الامور التي يجب الانتباه لها لتأثيراتها السلبية.