طفل حديث الولادة بلحية بيضاء يثير الجدل… فما حقيقة الصورة المتداولة؟
امومة
طفل حديث الولادة بلحية بيضاء يثير الجدل... فما حقيقة ا...
هل يشعر طفلكِ بالقلق من الامتحانات النهائية؟ اليكِ ما يجب أن تفعليه
امومة
هل يشعر طفلكِ بالقلق من الامتحانات النهائية؟ اليكِ ما ...

هل تستخدمين مواد فرد الشعر؟ تنبّهي اذاً الى تأثيراتها على الانجاب

الأربعاء، 17 مايو 2023
هل تستخدمين مواد فرد الشعر؟ تنبّهي اذاً الى تأثيراتها على الانجاب

تستخدم الكثير من النساء مواد فرد الشعر، مثل الكيراتين، للحصول على شعر جميل وناعم وغير متشابك. ولكن هل فكرت يوماً حول تأثير مواد فرد الشعر على الانجاب؟ فهناك دراسة جديدة تكشف حقيقة هذا الأمر.

تأثير مواد فرد الشعر على الانجاب

في التفاصيل، كشفت دراسة طبيّة حديثة عن تأثير مواد فرد الشعر الكيميائيّة كالكيراتين، على مدى خصوبة النساء، وتهديدها للقدرة على الإنجاب. وفعلاً، أكّدت الدراسة التي اجرتها كليّة الصّحة العامة في جامعة بوسطن، أنّ مواد فرد الشعر الكيمائية، قد تؤثر على الإنجاب بسبب بعض المواد الموجودة فيها.

وقد شملت الدراسة مشاركة 11 الف سيدة استخدمن منتجات تحتوي على مواد فرد الشعر، منذ عام 2014 حتى 2022. وقد أظهرت الدراسة تأخّر الحمل لدى النساء اللواتي استخدمن منتجات لفرد الشعر والصعوبة في الإنجاب، مقارنة بأخريات لم يستخدمن أيّ منها.

كما استنتجت الدراسة، أن النساء اللواتي استخدمن هذه المنتجات بين أربع الى خمس مرات  في العام، كان لديهن أدنى معدّل خصوبة. وأشارت الدراسة الى أن المنتجات التي تحتوي على المواد الفتالات والفينولات والبارابين، هي التي تخفّض نسبة الخصوبة لدى النساء.

اليكِ طريقة فرد الشعر بمكوّنات طبيعية

فرد الشعر للحامل... هل هو مضرّ؟

من جهة أخرى، كما توّثر مواد فرد الشعر على الإنجاب، كشفت دراسة أخرى طبية أجريت في كاليفورنيا أيضاً عن مخاطر استخدام منتجات فرد الشعر خلال الحمل حيث يؤثر على الأمّ والجنين، منها:

  • قصور نشاط الغدّة الدرقيّة.
  • ضعف الغدد الصمّاء.
  • تهيّج فروة الرأس والشعور بحكّة.
  • نقص الفيتامين د.
  • زيادة احتمال الاصابة بمرض الربو.
  • تشوهات خلقية للجنين.
  • اضطراب سكر الحمل.
  • تسمّم الحمل.

في الختام، أكدت الدراسات عن تأثير مواد فرد الشعر على الانجاب، لذا يجب الإنتباه من استخدام منتجات فرد الشعر بشكل مكثّف، واستخدامها لمرّة أو مرتين خلال العام، وينبغي على المرأة الحامل عدم استخدامه في التسعة أشهر من الحمل أو حتى خلال فترة الرضاعة.