كيف تتعاملين مع ضعف بنية طفلكِ الرضيع؟
امومة
كيف تتعاملين مع ضعف بنية طفلكِ الرضيع؟
الطفلة سلمى: ضحية جديدة لظاهرة الكلاب الضالّة في القاهرة… افترسها الكلب وشوّهها
امومة
الطفلة سلمى: ضحية جديدة لظاهرة الكلاب الضالّة في القاه...

حقائق يجب أن تعرفيها عن تأخر الجلوس عند الرضيع

الثلاثاء، 18 مايو 2021
حقائق يجب أن تعرفيها عن تأخر الجلوس عند الرضيع

مع مرور الأشهر ونموّ طفلكِ، تلفتكِ كلّ التفاصيل الصغيرة المرتبطة به ومنها مدى مواكبته للمراحل الاساسية في تطوّر الطفل الرضيع. ومن الأمور التي يمكن أن تقلقكِ في هذا المجال، تأخر الجلوس عند الرضيع. لذا أردنا في هذا الموضوع من موقع انوثة أن نتوقف عند كلّ التفاصيل التي تهمّك في هذا المجال.

عمر الرضيع المناسب للجلوس

يستطيع الأطفال الجلوس باستقلاليّة عادةً، بدءاً من عمر الأربعة أشهر وصولاً الى السبعة أشهر حيث يكون الطفل قد أتقن التدحرج وإسناد رأسه عالياً. 

أسباب تأخر الجلوس عند الرضيع

يجب أن تعرفي أنّ كلّ طفل ينمو بطريقة مختلفة عن الآخر، والتأخر المحدود زمنياً لا يجب أن يكون مقلقاً بالنسبة لكِ. لكن اذا طالت فترة عدم جلوس الرضيع لوحده وتجاوز السبعة أشهر من المهمّ البحث في العوامل المسبّبة لذلك والتي تكون غالباً هي التالية:

أولاً، الولادة المبكرة أي الأطفال الذين يولدون قبل 27 أسبوعاً من الحمل.

ثانياً، الوزن المنخفض عند الولادة يمكن أن يكون من اسباب تأخر الجلوس عند الرضيع.

رابعاً، الرضّع الذين يُعانون من خلل في التنسج القصبي الرئوي أو مشاكل رئويّة مُزمنة.

هل يمكن أن يجلس طفلك في شهره الثالث؟

خامساً، الرضّع الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى بشكل مُتكرّر.

والطبيب المختصّ المتابع لطفلكِ هو الوحيد الذي يستطيع تحديد العامل المسبّب لتأخر الجلوس عند الرضيع بحسب سجله الطبي وتاريخه المرضي.

كما نشير الى أنّ هناك أسباب نادرة أو غير شائعة تؤدي الى تأخر الجلوس عند الرضيع مثل إصابة الطفل بمرض الترنح أي انعدام التنسيق الإرادي لحركة العضلات، إصابة الطفل بالشلل الدماغي، إصابته باعتلال العضلات الخلقي وهو أحد الأمراض العضلية الخلقية النادرة، مشاكل في البصر، إصابة الرضيع بالسنسنة المشقوقة أو مرض تشقق العمود الفقري.

علاج تأخر الجلوس عند الرضيع

في حال لاحظتِ أن طفلكِ بدأ بتخطي عمر السبعة أشهر ولم يستطيع الجلوس فبادري الى استشارة طبيبه، الذي سيشخّص حالته ويصف العلاج الملائم. ولا بدّ لكِ من اخضاع الرضيع لبعض الأنشطة البدنية وأساليب التدريب لكي يقوي عضلاته، بالتالي سيستطيع من تثبيت نفسه والجلوس بمفرده مع الوقت.