كيف تتعاملين مع الطفل كثير الاسئلة؟
امومة
كيف تتعاملين مع الطفل كثير الاسئلة؟
ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر سنتين الى ثلاث سنوات؟
امومة
ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر سنتين الى ثلا...

هل تأخر وقوع سرة الطفل أمر مقلق؟

الثلاثاء، 09 فبراير 2021
هل تأخر وقوع سرة الطفل أمر مقلق؟

هل أنتِ قلقة من تأخر وقوع سرة الطفل الحديث الولادة؟ لا تحتاري كثيراً وتبحثي عن الاسباب. في هذا الموضوع من أنوثة سنكشف لكِ كل ما يجب أن تعرفيه عن سرّة الطفل وموعد سقوطها.

ما هي سرة الطفل؟

السّرة أو نقطة في الحبل السري هي المسؤولة عن غذاء الجنين، كما تنقل اليه الأكسجين والدم للطفل. بعد الولادة يقوم الطبيب بقطع الحبل السري الذي يمتدّ من الأم إلى مولودها، وبالتالي تنتظر الأم سقوط السرة بعد الولادة بأيام.

كيف تتعاملين مع تقشّر جلد طفلكِ الرضيع؟

وقت سقوط سرة الطفل

غالباً ما تسقط سرة الطفل خلال 7 الى 10 أيام بعد الولادة، لكن لا تقلقي في حال أخذت حوالي اسبوعين لتسقط لأنّ ذلك أمر اعتياديّ ولا يعبّر عن مشكلة صحية، خصوصاً اذا كنتِ تهتمين بتنظيف السرة حين يستحمّ طفلكِ. 

لكن من جهة ثانية، في حال تأخر سقوط السرة لحوالي 3 أسابيع الى شهر كامل، من الأفضل استشارة الطبيب المتابع لطفلكِ، لأنّه يمكن أن يكون هناك حالة صحيّة كامنة وراء هذا التأخر. فمن العوامل المرضية المسبّبة للتأخر: خلل في كريات الدم البيضاء أو نزيف ناتج عن الربط الخاطئ للسرة. لذا لا تتجاهلي الامر في حال تجاوز الثلاث أسابيع.

 التعامل مع سرة الطفل

أولاً، يجب على كلّ أمّ الاعتناء بسّرة طفلها بشكل جيّد، وذلك من خلال الحفاظ على نظافتها، اضافة الى تعقيمها لمنع تعرّضها للتلوث أو لالتهابها، لكن طبعاً من دون مبالغة.

ثانياً، اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون قبل لمس سُرّة الطفل.

ثالثاً، اغلقي حفاضة الطفل تحت السّرة حتى تتركيها تجف، ولكي لا تتلوث ببوله.

رابعاً، حافظي على جفاف المنطقة المحيطة بالسّرة، كما بفضّل تجنب اقتراب المياه من هذه المنطقة خلال تحميم الطفل لحين سقوط الجذع.