فحص كثافة العظام
صحتك
فحص كثافة العظام ضروري لتحمي نفسك
العناية بالشعر في عمر المراهقة
اطلالة ومكياج
هكذا يجب ان تعتني بشعرك في سن المراهقة

كيف تتجنبين مشاكل الجهاز الهضمي في عيد الأضحى؟

الخميس، 24 سبتمبر 2015
تجنب مشاكل الجهاز الهضمي في عيد الاضحى

تكثر المناسبات في عيد الأضحى وتبدو المأكولات وأصناف الضيافة المتنوعة مغرية جداً خصوصاً خلال العيد إذ يتم إعدادها بعناية. لكن الضغط على المعدة في العيد يسبب المشاكل في الجهاز الهضمي، وارتأينا في مقال اليوم من أنوثة أن نقدم لك مجموعة من النصائح التي تجنب مشاكل الجهاز الهضمي في عيد الأضحى. ستحتاجين هذه النصائح حتماً خلال أيام العيد، لذلك ننصحك بمتابعنا.

 

اطعمة مفيدة للجهاز الهضمي

 

- يُفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة خارج المنزل في العيد وخصوصاً بالنسبة للأطفال لأنها تكون دسمة، لتجنب الإصابة بالنزلات المعويّة وعسر الهضم والحموضة، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الخفيفة المعدة في المنزل.

 

- تناول حلوى العيد بكثرة هو من الأسباب الرئيسية لمشكلات الجهاز الهضمي في العيد مثل الحموضة والإسهال، بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من الدهون. كما أن تناول حلوى العيد على وجبة الإفطار على معدة شبه خاوية، هو سبب اخر لحدوث عسر الهضم. لذلك يُفضل تناول كميات محدودة من حلوى العيد، واستبدالها بالفواكه إذا أمكن.

 

- يكثر تناول المنبهات كالشاي والقهوة خلال العيد ما يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، كالإمساك والحموضة وعسر الهضم.

 

سوء الامتصاص... خلل في الجهاز الهضمي يمكن علاجه

 

- يعتقد البعض أن تناول المياه الغازية بعد الطعام يساعد على التخلص من عسر الهضم والغازات. ولكن على العكس تماماً، فتناول المياه الغازية مع الوجبات يسبب عسر الهضم والإمساك الشديد، لذلك يُفضل استبدالها بالماء والعصائر الطبيعية.

 

- التخفيف من تناول اللحمة خلال أيام العيد واستبدالها مرة أو مرتين بأطباق السمك ذلك أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء الدسمة يزيد من الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب. ولدى تناول اللحم من الأفضل السير أو القيام بالحركة أو الرياضة بعد ذلك لهضمها.