علاج الاسهال عند الاطفال
امومة
الاسهال عند الاطفال... كيف يمكن علاجه بسرعة؟
الحمل بتوأم
امومة
علامات تدل على الحمل بتوأم

تحركات الجنين... متى تبدأ وكيف تلاحظينها؟

الخميس، 27 أكتوبر 2016
متى يتحرك الجنين

يبدأ تكوّن الجنين في رحم الأم مع تلقيح البويضة. طور النمو يكون خلال الأشهر الثلاث الأولى، حيث لا تشعر الأم بحركة طفلها، ولكن يمكن مشاهدته بالأجهزة الموجودة عند الطّبيب. اكتشفي متى يتحرك الجنين في بطن الحامل.

ما يجب ان تعرفيه عن التصوير الرباعي الابعاد للجنين

اوّل تحركات الجنين

مع بداية الشهر الثالث، يبدأ بتحريك أطرافه ورأسه ويقوم بالتثاؤب. ولذلك الأم لا تشعر بحركة جنينها داخل بطنها لأنه الجزء السفلي لجسم الجنين غير مكتمل النّمو.

مع نهاية الشهر الرابع من الحمل، يبدأ الجزء السفلي بالنمو ويستطيع أن يحرّك ذراعيه وساقيه داخل بطنها. وفي الشهر الخامس، يبدأ بالتحرك والدوران، يتكوّن جلده وتنمو أصابع اليدين والرجلين. بالإضافة إلى تكوّن العيون الجفون وظهور شعر الرأس مع نهاية الشهر السادس. كما أنّ نبضاته تصبح أسرع وتزداد وتشعر بها الأم فعلياً.

ننصح الأم عند بداية الشعور بحركات الجنين، مراقبة حركاته ونشاطه، وعند الإحساس بانخفاض وقلة نشاط للجنين، مراجعة الطّبيب فوراً.

كيف يكون جنينك قبل الولادة؟

متى لا تشعر الأم بحركة الجنين؟

هناك أسباب عديدة حتى لا تستطيع الأم أن تشعر بحركة الطفل داخل البطن، ومنها زيادة السائل الأمينوسي الذي تعيق حركة الجنين، وكذلك قد يكون هناك حساب خاطئ للفترة الحقيقية للحمل وقد يتأخر إحساسها بحركة الجنين.

كما تؤدي إصابة الأم بالإمساك وأحياناً الانتفاخ الشّديد في الأمعاء إلى عدم الشعور بحركة الجنين، ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين.