تهيئة الطفل للدخول إلى المدرسة للمرة الأولى - أنوثة
امومة
طفلك يدخل إلى المدرسة للمرة الأولى؟ هذه النصائح لكِ!
نصائح لإختيار أفضل حقيبة مدرسية للطفل - أنوثة
امومة
كيف تختارين أفضل حقيبة مدرسية لطفلك؟

للحامل... تعاملي مع تقلّب مزاجك بهذه الطرق!

السبت، 01 سبتمبر 2018
تقلب المزاج اثناء الحمل - أنوثة

من الشائع خلال فترة الحمل تعرّض المرأة إلى تقلّب مزاجها، وعدم استقرار مشاعرها على حالة معيّنة. فأحياناً تكون الحامل في حالات من السعادة العارمة لتتحول بعد دقائق إلى امرأة حزينة تعاني من الاكتئاب والخوف.

والمزاج المتقلّب هو أمر طبيعي خلال هذه الفترة نظراً لتغيّر مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون، فضلاً عن الخوف والتوتر الناتجين عن التحضيرات الكثيرة المتعلقة بانضمام هذا الفرد الصغير إلى العائلة. اكتشفي في هذا الموضوع من أنوثة طريقة التعامل مع مشاعرك المتناقضة خلال فترة حملك.

لماذا تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

ما هي أسباب تقلبات مزاج الحامل؟

- أعراض الحمل المزعجة تسبب تقلّب المزاج، كالتبول المتكرر، الغثيان، آلام الظهر، التورم، التعب، وقلة النوم.

- تغير الهرمونات وخاصة هرمون البروجستيرون والإستروجين اللذين يرتبطان بشعور الاكتئاب الملازم لعدد كبير من النساء بعد الولادة أو قبل الدورة الشهرية.

- الاستقلاب، أي التغييرات التي تحدث في الأيض.

- شعور التوتر المصاحب لفترة الحمل، وانعدام الإحساس بالأمان.

- نفاذ الصبر، وتضارب المشاعر.

كيف تتعاملين مع تقلبات مزاجك أثناء حملك؟

- التعامل مع الأمور ببساطة: يجب عليك تدليل نفسك كجزء أساسي من رعاية طفلك، ضعي راحتك في قائمة أولاوياتك واجعلي الأشياء الباقية المتعلّقة بتحضيرات الولادة تأتي في ما بعد.

- تقوية العلاقة مع شريك الحياة: إقضي الكثير من الوقت مع شريك حياتك فوجوده الدائم إلى جانبك سيمدّك بالطاقة الإجابية، فلكلمات الحب والغزل فائدة على وضعك النفسي وتقلّب مزاجك. 

- فعل الأشياء المحببة والمريحة: مثل أخذ قيلولة، الذهاب في نزهة، التدليك، وغيرها من الأمور التي تسهم في تخلّصك من مزاجك المتقلّب.

- التحدث عن المشاعر السلبية: يساعد التحدث عن هموم المستقبل والمخاوف مع الأصدقاء على التعامل مع تقلّب مزاج الحامل الناتج عن التوتر للتوصّل إلى بعض الحلول الممكنة والمريحة لحالتك النفسية.

للحامل... إحذري هذه الأعراض خلال الصيف!

- إدارة التوتر بطريقة صحيحة: من الطرق الناجحة لإدارة التوتر ممارسة الرياضة، الحصول على قسط كبير من الراحة، الهدوء والمتعة، وتناول الطعام الصحي بشكل منتظم، إذ ينبغي عليك كحامل ألا تسمحي للإحباط بالتأثير على حياتك.