عربات مواليد
جمال و صحة
نصائح موقع "انوثة" لشراء عربة الاطفال بالشكل الصحيح
صبغة بدون امونيا
اطلالة ومكياج
هل الصبغة الخالية من الامونيا جيدة لشعرك؟

خطوات اساسية لاستعادة صحّتك بعد الولادة

الخميس، 09 يوليو 2015
تقوية صحة المرأة بعد الولادة

ثمّة آثار كثيرة تطرأ على جسد المرأة بعد الولادة، مثل علامات التمدد والتي تظهر على هيئة خطوط على جانبي البطن، وترهل البطن والوزن الزائد من الحمل... لكن مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي يمكنك التخلص من كل المشاكل. ثمّة أمور ننصحك بالقيام بها بعد الولادة للتمتع بكامل صحتك والتخلص من آثار الحمل غير المرغوب بها. ومن أبرز خطوات تقوية صحة المرأة بعد الولادة:

 

 

زيارة الطبيب


قومي بزيارة طبيبك بعد الولادة خلال فترة لا تزيد عن 6 الى 9 أسابيع، فثمّة العديد من المشاكل الصحية التي قد تحدث بعد الولادة مثل سلس البول، البواسير أو الشعور بآلام في أسفل الظهر. لابد من إطلاع الطبيب على كل ما يزعجك حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لك لمنع تطور أي مشكلة صحيّة. وعادة ما يصف الأطباء بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية خاصة للمرضعات.

 

 

ممارسة الرياضة


تعاني معظم السيدات من مشكلات صحية نتيجة عملية الولادة ذلك إضافة إلى ما تبذله الأمهات من مجهود للعناية بالطفل بعد الولادة مع عدم الراحة. من أهم هذه المشكلات السلس البولي والذي يمكن التغلب علية بممارسة بعض التمارين الخاصة بمنطقة الحوض لتقوية عضلة المثانة. تتميّز هذه التمارين بإمكانية ممارستها في أي وقت وأي مكان، كما يمكنك ممارستها في وضع الوقوف أو الجلوس.

 

 

التخلص من آلام أسفل الظهر


قد يلازمك ألم أسفل الظهر لفترة طويلة بعد الولادة، للتغلب على هذه الآلام ننصحك:

 

- عند القيام بإرضاع طفلك، يجب أن يكون ظهرك مدعوماً جيداً ويمكنك فعل ذلك بوضع وسادة خلف ظهرك أثناء عمليّة الرضاعة.

- استخدام وضع القرفصاء عند قيامك بأعمال تتطلب الإنحناء مثل التقاط الأشياء عن الأرض.

- عدم رفع الأجسام الثقيلة وابقاء ظهرك مستقيماً أثناء المشي أو أثناء دفع عربة الطفل.

 

ما هي حالة اكتئاب ما بعد الولادة

 

شدّ البطن


للتخلص من ترهلات البطن التي تصاحب الحمل يمكنك القيام ببعض تمارين شد عضلات البطن بعد فترة قصيرة من الولادة. هذه التمارين لها مفعول قوي في التخلص من هذه الترهلات وتقوية عضلات البطن.

 

 

تجنبي الجلوس لفترات طويلة


الجلوس لفترات تزيد عن الخمس ساعات متواصلة قد يؤدي الى الاصابة بجلطات الأوعية الدموية في منطقة الساق، وهذه الجلطات قد تصبح مميتة إذا تحركت عبر الأوردة ووصلت الى الرئة. فالنساء الحوامل وحديثات الولادة أكثر عرضة لهذه الجلطات، لذلك حاولي عدم الجلوس لفترات طويلة، وداومي على المشي يومياً. واذا كنت تخططين للقيام برحلة تستغرق وقتًا طويلًا من الجلوس في الطائرة أو السيارة، استشيري الطبيب ليعطيك التوجيهات الصحيحة لتجنب خطر هذه الجلطات.

 

 

الحالة النفسيّة


إنّ تغيرات جسمك بعد الولادة قد تتسبب في سوء حالتك النفسية، حاولي ألا تستسلمي لهذه المشاعر السلبية، تحدثي مع صديقاتك عما يؤرقك واستشيري طبيبك.