حبوب الغثيان للحامل
امومة
!وداعاً لغثيان الحمل
التهابات الحمل
امومة
التهابات الحمل... تخلّصي منها لحماية نفسك وجنينك

اتبعي هذه الخطوات لشد البطن بعد الولادة القيصرية

الإثنين، 22 فبراير 2016
شد البطن بعد الولادة القيصرية

خلال الحمل يتغير شكل جسم المرأة بشكل كبير اذ أن بطنها يزداد حجماً خلال الحمل، كما أن الجلد يتمدد مع كبر حجم الجنين مما قد يترك بعض الترهلات لا سيما بعد الولادة القيصرية. فمعظم النساء اللواتي عرفن ولادة قيصرية يعانين من ترهلات في البطن رغم استعادتهن لوزنهن السابق أي قبل الحمل، فنادراً ما يعود بطن المرأة التي عرفت الولادة القيصرية الى شكله الطبيعي قبل الحمل تلقائياً فالأمر يحتاج الى الكثير من التمارين الرياضية المتواصلة وفي بعض الحلات قد يحتاج الى عملية جراحية.

 

فمعظم النساء يشعرن بعد الولادة الطبيعية أن بطنهن ما زال منتفخاً كما لو كن حوامل وذلك يعود الى ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم نتيجة الولادة القيصرية، وذلك بعكس الولادة الطبيعية فشكل الجسم يعود الى طبيعته بنسبة ٥٠٪ خلال يومين لأن عملية الطلق التي تعطى للسيدة خلال الولادة الطبيعية تخفف من هذه الهرمونات وتدفع بأكبر جزء من المشيمة والماء للخارج. أما خلال الولادة القيصرية فيكون الأمر مختلفاً فهي عملية جراحية وتحتاج من بعدها السيدة لوقت للشفاء ولا تستطيع أن تمارس أي جهد بدني قبل مرور شهرين على الولادة لكي لا يحصل تمزق في الجرح الداخلي.

 

هل أصبحت عمليات شد البطن التقليدية من الجراحات القديمة؟

 

نصائح لشد البطن بعد الولادة القيصرية

 

هناك بعض الخطوات التي يمكن للسيدة القيام بها لكي تستعيد رشاقتها وشكل جسمها قبل الحمل لا سيما بطنها ومنها:

 

- المشي يوميا لمدة لا تتخطى الـ45 في الأسابيع الأولى بعد الولادة لكي لا تشعر السيدة بالإرهاق مع المحافظة على ظهر مستقيم وبطن مشدود وتجنب الإرتخاء في العضلات.

 

- شرب عصير التفاح الطبيعي  يوميا يساعد على ازالة الغازات في المعدة وزيادة الانتفاخات علما أن شرب التفاح يعمل على حرق الدهون المتراكمة حول البطن.

 

- تنصح المرأة التي أجرت ولادة قيصرية أن تقوم بعد الأسبوع السادس من الولادة يوميا بالتمارين الخاصة بالبطن ومن هذه التمارين، تمرين المعدة الثلاثي الذي يقوم على الاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم مع تثبيت القدمين بشكل جيد ومرن، ثم الارتفاع بشكل تدريجي ومستقيم ثم العودة لوضعية الاستقامة على الأرض.

 

ترهلات البطن... مشاكل حلّها سهل

 

اضافة الى ذلك هناك بعض الخلطات الطبيعية التي ينصح بتطبيقها على البطن بعد الولادة للتخفيف من الترهلات كتدليك البطن بمزيج من الملح الخشن وزيت الزيتون والليمون، وتركه لبعض الوقت اذ تساعد هذه الخلطة على التخلّص من الجلد المترهل مع المواظبة على إستخدامها. وفي حال كانت هذه الترهلات كبيرة ولم تفلح السيدة باستعادة شكلها السابق عبر التمارين لا يعد أمام السيدة سوى أن تخضع لعملية جراحية لشد بطنها ولكن لا ينصح باجرائها اذا كانت تنوي الحمل مرة أخرى.