هل تسمعون كثيراً عن الفطر الاسود… اليكم أبرز الحقائق عنه
صحتك
هل تسمعون كثيراً عن الفطر الاسود... اليكم أبرز الحقائق...
استوحي من الخبيرة نورة بوعوض اجمل أفكار المكياجات!
اطلالة ومكياج
استوحي من الخبيرة نورة بوعوض اجمل أفكار المكياجات!

د. رواد بارود يكشف لكِ تفاصيل جراحة شدّ الذراعين

الثلاثاء، 05 أبريل 2022
د. رواد بارود يكشف لكِ تفاصيل جراحة شدّ الذراعين

- بالتعاون مع د. رواد بارود

هل تنظرين الى المرآة وتشعرين بالانزعاج من الترهّل الكبير في ذراعيكِ؟ انّ الأمر مزعج حقّاً وقد يعني عدم ارتدائك للملابس التي تكشف عن هذه المنطقة أبداً، ويؤدي الى ضعف ثقتك بنفسك ومظهركِ. لذا يمكن أن تبحثي عن الخيارات العلاجية المتاحة وأبرزها جراحة شدّ الذراعين، التي نكشف لكِ عن تفاصيلها مع الاختصاصي في جراحة التجميل د. رواد بارود.

أي فئة عمرية هي الأكثر طلباً لجراحة شدّ الذراعين؟

حوالي 80% من الأشخاص الذين يجرون هذه الجراحة هم في عمر متقدّم، حيث يعانون من ترهّل الذراعين الناتج عن الشيخوخة. لكن هناك أيضاً نسبة 20% تطال الأشخاص الأصغر عمراً، حيث يكون لديهم ترهّل في هذه المنطقة بسبب انقاص الوزن بشكل كبير، أو بسبب عوامل جينية.

هل هناك أي عوائق طبيّة يمكن أن تحول دون اجراء العملية؟

قبل اجراء الجراحة، نطلب مجموعة من الفحوصات الطبيّة والتي يحتاجها طبيب التخدير لتحديد اذا كان هناك أي عائق طبيّ أمام اجراء التخدير العام. لكن ما يجب معرفته، أنّ شدّ الذراعين يمكن اجراؤه عبر تخدير موضعيّ، وبالتالي ليس البنج العام مطلوباً بشكل أساسيّ.

ما هي فترة اقامة الشخص الذي يجري العملية في المستشفى؟

تحتاج الجراحة البسيطة التي تتضمّن شدّ الذراعين فقط الى حوالي ساعتين، فيما نحتاج لثلاث ساعات ونصف وصولاً الى أربع ساعات في حال كنّا نجري شفطاً للدهون مع شدّ الذراعين.

ويمكن للشخص الذي أجرى الجراحة أن يغادر في اليوم نفسه المستشفى. وفي حال كان خضع للتخدير العام، فانّنا ننتظر حتّى يستيقظ بشكل كامل ويتناول الطعام ثمّ يمكنه المغادرة.

جراحة شدّ الذراعين

هل يمكن دمج جراحة شدّ الذراعين مع عملية تجميلية أخرى؟

نعم، يمكن ذلك وهناك خياران في هذا المجال. فامّا يكون الدمج مع جراحة أخرى مستقلّة تماماً مثل شدّ البطن أو شدّ الساقين. أو يكون الدمج مع جراحة مرتبطة بالذراعين وتحديداً شدّ الثدي حيث يمكن في هذه الحالة اجراء شقّ واحد للجراحتين.

كيف يكون الشقّ في عملية شدّ الذراعين؟

كثيراً ما نُسأل اذا كان الشقّ يمكن أن يكون تحت الابط فقط، ولكن ذلك ممكن في بعض الحالات النادرة فقط. ففي أغلب الحالات، يتمّ اجراء شقّ يمتدّ من الكوع حتّى الابط لازالة الدهون والجلد الزائد.

ولكن لا يجب القلق من الشقّ، فما أقوم شخصياً باستخدامه هي الخيوط الجراحية القابلة للذوبان، كما أطبّق لاصق طبيّ يحمي الجلد من الماء والالتهابات ما يسرّع عملية الشفاء. وهناك أهمية كبرى لطريقة تقطيب الجرح من قبل الجرّاح ما يخفّف من حدّة الشقّ.

طبعاً بعد عملية شدّ الذراعين، يمكن اجراء جلسات ليزر لتخفيف الندبة بشكل كبير. لكنّنا نلفت النظر الى عوامل يمكن أن يكون لها تأثير على سرعة تعافي الشقّ: النظام الغذائي الذي يجب أن يكون صحيّاً، تجنّب التدخين وممارسة النشاط البدنيّ. كما أنّ لنوعية الجلد تأثير على الندبة، لذا من المهمّ للشخص أن يستفسر من طبيبه عن كلّ التفاصيل قبل اجراء العملية.

ما هو طول الفترة المطلوبة للتعافي؟ ومتى يمكن رؤية نتائج الجراحة؟

بعد الجراحة، يحتاج الشخص الى وضع مشدّ للذراعين لفترة 3 أسابيع وصولاً الى شهر. ويجب أن يمتنع نهائياً عن حمل أي شيء ثقيل خلال هذه المدّة، مع تفادي التعرّض للشمس لحماية الندبة والحدّ من التورّم، بالاضافة الى تجنّب الماء الساخن خلال الاستحمام.

ومن ناحية التدخين، فيجب الامتناع عنه نهائياً ما قبل وبعد الجراحة لانّه يؤثر كثيراً على النتائج.

على صعيد العودة للقيادة، فيمكن أن يحصل ذلك بعد 10 أيام من الجراحة، شرط تطبيق معايير السلامة العامة في الدولة التي يوجد بها الشخص.

وخلال فترة التعافي، ننصح باجراء جلسات تصريف لمفاوي مع معالج فيزيائي، ما يُعتبر مكمّلاً للجراحة.

أمّا النتائج فتبدأ بالظهور منذ الاسبوع الأول، ومع انخفاض التورّم تدريجياً تبدو النتيجة أوضح. بعد ثلاثة أشهر، يمكن للشخص رؤية النتيجة بشكل واضح وملموس، فيما النتيجة النهائية تكون بعد ستة أشهر.

هل هذه النتيجة تكون لمدى الحياة؟

غالباً ما تكون الجراحة كافية لشدّ الذراعين مدى الحياة. لكن هناك مسؤولية على المريض هنا، فيجب الحفاظ على الوزن ما يُعتبر معياراً أساسياً للحفاظ على النتائج. فالسمنة أو عكسها أي انقاص الوزن بشكل كبير، يمكن أن يؤديا الى فقدان تأثير الجراحة.

هناك اجهزة طبيّة مستخدمة أيضاً لشدّ الذراعين، ما الفرق بينها وبين الجراحة؟

هذه الاجهزة تعمل على تردّدات الراديو لشدّ الجلد، ولكنّها فعّالة في الحالات البسيطة فقط. لكن حين يكون هناك جلد زائد فهناك حاجة للقصّ بهدف ازالته، ويمكن أن يتزامن ذلك مع الحاجة لشفط الدهون ما يُدمج ضمن جراحة واحدة. لذا فانّ الامر يرتبط بكلّ حالة والاجراء الطبيّ الذي تحتاجه تحديداً.

اذا كان لديكم أي تساؤلات أخرى حول شدّ الذراعين أو أي جراحة تجميلية اخرى، يمكنكم التواصل مباشرة مع د. رواد بارود عبر www.sohatidoc.com