زيارتها لا تفوّت… حقائق عن اسطنبول لا بدّ من معرفتها
سفر
زيارتها لا تفوّت... حقائق عن اسطنبول لا بدّ من معرفتها
ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب التي شهدها العالم العربي؟
سفر
ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب التي شهدها العالم العربي؟

أي دول عربية ظهرت فيها اصابات بجدري القردة؟

الأربعاء، 25 مايو 2022
أي دول عربية ظهرت فيها اصابات بجدري القردة؟

بعد أن تمّ رصده في عدد من البلدان حول العالم، بدأت تظهر حالات جدري القردة في الدول العربية وترافق الاعلان عن ذلك بسلسلة من التنبيهات والارشادات الوقائية من الوزارات. 

وقد تفشّى فيروس جدري القردة مجدداً وتم تسجيل عدد من الاصابات به في الدول الأوروبية، أستراليا، كندا والولايات المتحدة الأميريكية بعد اختفاء العدوى في السنوات الماضية. ونتيجة كل الأخبار عنه سيطرت حالة من الهلع والخوف في مختلف الدول، على الرغم من التطمينات التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية وبعض الخبراء. 

حالات جدري القردة في الدول العربية

أعلنت الامارات العربية المتحدة في الساعات القليلة الماضية عن رصد أوّل حالة من الفيروس على أراضيها، لشابة تبلغ من العمر 29 عاماً كانت في زيارة لمنطقة في غرب افريقيا، وهي حالياً تتلقى العلاج اللازم في الامارات. وبعد نشر الخبر، بدأت وزارة الصحة الاماراتية بنشر كل المعلومات اللازمة عن كيفية الوقاية من فيروس جدري القردة، وطرق علاج العدوى. 

 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by وزارة الصحة ووقاية المجتمع (@mohapuae)



أمّا في المغرب فقد أعلنت السُلطات عن الاشتباه بوجود ثلاث اصابات بجدري القردة في البلاد، كما وأوضحت أنّ هؤلاء المرضى يخضعون للمراقبة بانتظار صدور النتائج النهائية لفحوصاتهم الطبية التي خضعوا لها. 



في لبنان، كشف الطبيب محمد فهمي وهو اختصاصي في طب الأسرة والأمراض المزمنة، أنّه عاين الحالة مصابة بجدري القردة في لبنان وكانت الأعراض ظاهرة على جسم المريض، كما وتم ابلاغه عن حالة أخرى. ووجّه اللوم الى وزارة الصحة في لبنان لعدم اعلانها عن الأمر. ولكن سُرعان ما أوضحت الوزارة من ناحيتها عن عدم وجود حالات جدري القردة على الأراضي اللبنانية.