فوائد الرضاعة الطبيعية على صحة الام
امومة
الرضاعة الطبيعية ليست مفيدة لطفلك فقط!
طريقة التعامل مع صعوبة الحفظ عند الاطفال
امومة
هل يعاني طفلك من صعوبة الحفظ؟ اليك هذه النصائح

ساعدي طفلك لتخطّي حساسية الربيع!

السبت، 11 مارس 2017
طريقة التعامل مع حساسية الربيع عند الاطفال

مع اقتراب فصل الربيع تزداد المخاوف عند العديد من الأمهات اللواتي يصبن أطفالهن من حساسية الربيع، نظراً لما يتركه هذا الأمر من تأثير سلبيّ على صحة الطفل خصوصاً وان تأثيرات التغيّر المناخيّ تزيد من حدة موسم حساسية الربيع. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من النصائح التي ستساعدك في طريقة التعامل مع حساسية الربيع عند الاطفال للتخفيف من آثارها السلبية على الطفل ولمساعدته على تخطي هذه الفترة.

حافظي على رطوبة البشرة لتفادي حساسية الجلد عند الأطفال

طريقة التعامل مع حساسية الربيع عند الاطفال

 

قبل التحدث عن طريقة التعامل مع حساسية الربيع يجب الاشارة الى ان هذه الحساسية تحدث نتيجة لإفراز الحشائش والأعشاب الضارة والأشجار حبوب لقاح في الهواء كل فصل ربيع والتي قد يثير استنشاقها رد فعل من جانب الجهاز المناعي، وبالتالي فان هذا النوع من الحساسية يتطلب علاجاً سريعاً وطويل الأمد الى حين الانتهاء من هذا الأمر الطبيعي.

ويعتبر العلاج الطبيّ واحداً من أفضل العلاجات على الاطلاق، ولعل اللقاح الموسميّ واحد من أهمها على الاطلاق، الا ان هذا الأمر قد لا يكون متوافراً بشكل دائم وبالتالي فان مراجعة الطبيب المشرف على الطفل قد يكون الحلّ الأمثل حيث يجب أن يضع علاجاً طويل الأمد يقوم على عدد من الادوية التي تعطى وفق العوامل المؤدية الى هذه الحساسية.

فهناك بخاخات أنفية موضعية لعلاج حساسية الربيع اضافة الى بعض قطرات مضادة يمكن أن تستخدم في علاج أعراض غزارة الدموع، كما وان الادوية المزيلة للاحتقان تساعد في تقليل التورم في القنوات الأنفية.

العلاج المناعي لحساسية الربيع عند الاطفال

 

بالتوازي مع العلاجات التي يطرحها الاطباء للحدّ من مشكلة حساسية الربيع عند الاطفال يجب العمل على ما يعرف بالعلاج المناعي لهذه الحساسية، والذي يقوم على تقوية المناعة لدى الطفل في خلال فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، وهذا العلاج يتم استخدامه بشكل كبير لدى الاطفال الذين لا يستجيبون الى العلاجات الدوائية.

هذا ما يجب ان تعرفيه كأم عن حساسية الصدر عند الاطفال 

 

عوامل أخرى للتقليل من الإصابة بحساسية الربيع:

التأكد من نظافة جهاز التكييف ومرشحات التدفئة وفتحات التصريف، وإغلاق النوافذ وارتداء قناع للوقاية عند الخروج للعمل في الحديقة أثناء موسم حبوب اللقاح مع تفضيل تجنب الخروج في الوقت الذي تصل فيه مستويات حبوب اللقاح إلى ذروتها.

استخدام بخاخات الأنف الملحية، حيث أنها تكون مفيدة على وجه الخصوص في تنظيف الأنف بعد تعريضه لعامل مثير للحساسية، مثل العمل في الحديقة، إضافة إلى تجنب التعرض لدخان السجائر والتلوث.