النوم على الظهر للحامل
امومة
هل النوم على الظهر هو الأنسب لكِ خلال فترة الحمل؟
مراحل تطوّر الطفل
امومة
تعرّفي الى مراحلة تطور طفلك بحسب عمره

5 حقائق عن الخصوبة من المهم جداً أن تعرفيها!

الثلاثاء، 30 مايو 2017
حقائق عن الخصوبة

الخصوبة من الأمور التي تعني الرجال والنساء على حدّ سواء، لأنّها ترتبط بالإنجاب ومشاكل العقم المتنوّعة. ولكي تعرفي اكثر عن الخصوبة، تابعينا في هذا الموضوع المهم حيث نعرض لك بعض الحقائق الأساسية التي يجب ان تعرفيها.

 تسمعين كثيراً عن تأثير الكافيين على خصوبة المرأة... فهل ذلك صحيح؟

حقائق عن الخصوبة

هناك الكثير من الأمور التي يجب ان يعرفها الرجال والنساء على حد سواء عن الخصوبة منها: 

- العناية بالصحة: ان العناية بصحة المرأة والرجل على حد سواء ومراجعة طبيب لتفقد كل الأمور الجنسية أمر ضروري، خصوصاً للتأكد من ان الخصوبة جيدة وهذا الأمر يتطلب الاهتمام بالتغذية والحرص عليها وممارسة التمارين الرياضية، وهذا الأمر يتطلب اجراء الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة جميع الأمور.

- فحوصات في بداية الزواج: ان موضوع الخصوبة أمر يخص الرجل والمرأة وليس المرأة وحدها، ولا بأس في بداية الزواج من إجراء فحوصات عامة للخصوبة ومعرفة أن نسبتها مناسبة لدى الزوج وأن لا مشاكل لدى الزوجة.

- تأخر الحمل: قد يعاني الكثير من الازواج لا سيما في الفترة الاولى من الزواج من تأخر الحمل لا سيما وان الحمل يحتاج إلى وقت أحياناً لأسباب جسدية أو نفسية، ومن هنا يؤكد الاطباء دوماً أن التأخير في الحمل لمدة عام ونيف هو من الأمور الطبيعية التي لا تحتاج الى اي تدخل طبي، بل يكفي التأكد من ان الخصوبة جيدة من خلال الفحوصات التي تجرى قبل الزواج.

- العمر: قد يكون العمر عاملاً مؤثراً بشكل سلبي جداً على الخصوبة، ومن هنا فان على المرأة التي تجاوزت عمر 35 مراجعة الطبيب لتقييم وضعها الجسدي قبل التفكير في الحمل للتحقق من وضعها الصحي ووضع الرحم وخطورة الحمل.

انتبهي لهذه العلامات تدل الى مشكلة في الخصوبة

- العامل النفسي: تشير الكثير من الدراسات الى ان التدخين والتوتر والعصبية والحالة النفسية السيئة والخلافات الزوجية المستمرة والصعبة كلها أمور تؤدي إلى تأخر الإنجاب والخصوبة وعرقلته.