طرق تنمية الإبداع عند الطفل
امومة
إتّبعي هذه الأساليب لتنمّي قدرات طفلك على الإبداع!
ألعاب خطيرة على الطفل - أنوثة
امومة
هذه الألعاب خطيرة جداً على طفلك...تنبّهي لها!

كيف تنجحين في حماية طفلك من التنمر؟

الأربعاء، 01 أغسطس 2018
حماية الطفل من التنمر - أنوثة

يعتبر التنمر الذي قد يكون لفظياً وجسدياً في الوقت عينه من أكثر الأمور المزعجة التي قد يتعرّض لها طفلك في المدرسة أو في غيرها من أماكن التي يتواجد فيها، والتي تسبب لها الخوف والقلق في أغلب الأحيان. وفي موضوعنا اليوم إخترنا تزويدك ببعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على حماية طفلك من التنمر وتسهّل عليه في الوقت عينه التعامل معه وتخطيه.

لهذه الأسباب يفقد طفلك ثقته بنفسه!

1- تحرّي عن مواقف التنمر التي يواجهها طفلك عن كثب كي تتمكني من مساعدته على التعامل مهعا. ولا تترددي في طلب إستشارة أساتذته والوقوف عند ملاحظاتهم في حال كان يتعرض للتنمر في المدرسة. لا تترددي بعدها في الإستفسار من طفلك عن الموضوع بهدوء وبعيداً عن التوتر أو الغضب كي تشجعيه على التعبير براحة وحرية، وتعتبر هذه النقطة ضرورية للبحث عن الحلول المناسبة.

2- حاولي أن تعلّمي طفلك كيفية التعامل مع التنمر من خلال تشجيعه على الإبتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص الذين يتنمرون عليه وعدم إظهار خوفه منهم بل شجّعيه على مواجهتهم بمنطق وشجاعة. مع ضرورة إبتعاده عن محاولات الإنتقام  أو التعارك معهم إذ سيؤدي ذلك إلى تفاقم الموقف. وانصحيه كذلك بطلب المساعدة من أساتذته في حال تعرّض للتنمر في المدرسة.

3- عزّزي ثقة طفلك بنفسه قدر الإمكان من خلال العمل على صقل مواهبه وتشجيعه على التقرّب أكثر من زملائه والمحيطين به من أطفال. وستساعده هذه النقطة حتماً على تقوية شخصيته ما سيسهل عليه التعامل مع التنمر ومنعه كذلك.

هذه السلوكيات اليومية لا تقومي بها أبداً أمام طفلك!

4- غالباً ما يلوم الطفل الذي يواجه التنمر نفسه على تعرضه لهذا الموقف ما يزيد من حزنه وإنزائه ويمنعه من مفاتحتك بالموضوع. من الضروري هنا أن تشرحي له أنّه ليس مذنباً أبداً وتساعديه قدر الإمكان على مواجهة هذا التنمر الذي يحدّ من شعوره بالراحة والأمان.