الهبات الحارة عند انقطاع الطمث
صحتك
ما الذي يسبّب الهبات الحارة عند انقطاع الطمث؟
بروتين الشعر
اطلالة ومكياج
كلّ ما تريدين معرفته عن بروتين الشعر... للحفاظ على جما...

ما هو الدايت الملائم لمتلازمة تكيّس المبايض؟

الإثنين، 06 سبتمبر 2021
دايت لتكيس المبايض

تعتبر متلازمة تكيّس المبايض من الحالات الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من النساء، وتؤثر على انتظام الدورة الشهرية لديّهن، لذا لا بد من اتباع دايت لتكيس المبايض للحفاظ على سلامة الدورة الشهرية. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، يمكنك الاطلاع على أبرز ما يتضمّنه هذا الدايت وما هي الأطعمة الممنوعة والمسموحة للمراة التي تعاني من هذه المتلازمة.

ما هو دايت لتكيس المبايض؟

يعتبر الدايت المناسب للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس هو الذي يرتكز بشكل أساسيّ على معدّلات منخفضة من السعرات الحرارية لا سيما السكريات، بما أنهن يعانين من مقاومة الأنسولين. ومن المهمّ ان يشتمل هذا النظام الغذائي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الصحية التي تساعد على التخفيف من معدل السكر في الدم والحفاظ على مستوياته ضمن المعدّل المسموح به.

ومن أهم العناصر الغذائية التي يفضّل أن يشملها هذا الدايت هي الألياف والبروتين الخالي من الدسم، والاوميغا 3 ومضادات الأكسدة والدهون الصحية. في حين ينصح بالابتعاد عن الدهون غير الصحية والسكريات والكربوهيدرات.

ما هي الاطعمة المسموحة والممنوعة؟

في حال كانت المرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض وتؤثر بشكل مباشر على عمل المبايض وانتظام الدورة الشهرية، وأيضاً على قدرتها على الحمل، فمن المهم التركيز على تناول أصناف محدّدة من الأطعمة والابتعاد عن انواع اخرى.

من بين المأكولات المسموحة: الخضار وخصوصاً الخضار الورقية الغنية بالألياف، الفواكه كالتوت على اختلاف انواعه والفراولة، إلى جانب البقوليات التي تعتبر مصدراً مهماً للفيتامينات ومضادات الأكسدة، اللحوم الخالية من الدهون كالدجاج، والأسماك التي توفّر احماض الاوميغا 3، بالإضافة إلى المكسّرات التي تمنحها الدهون الصحية والزيوت الطبيعية.

أما في ما خصّ المأكولات الممنوعة، فهي تشمل: المعجّنات المصنوعة من الطحين والتي تعدّ مصدراً للكربوهيدرات، الحلويات التي ترفع معدّل السكر في الدم وتزيد من مقاومة الانسولين في الجسم، اللحوم الحمراء الغنية بالدهون، منتجات الحليب والألبان، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

ومن المهم في العديد من الحالات أن تراجع المرأة اختصاصية التغذية للحصول على الحمية الملائمة لها ولمساعدتها على خسارة الوزن والتخلص من اعراض متلازمة تكيّس المبايض.