حقائق مهمّة يجب ان تعرفوها عن جرثومة المعدة
صحتك
حقائق مهمّة يجب ان تعرفوها عن جرثومة المعدة
كيف يمكن أن تتخلّصي من افرازات البشرة الدهنية بشكل فعّال؟
العناية بالبشرة
كيف يمكن أن تتخلّصي من افرازات البشرة الدهنية بشكل فعّ...

ما هي الأطعمة المسموحة والأطعمة الممنوعة في دايت مقاومة الانسولين؟

الجمعة، 04 فبراير 2022
ما هي الأطعمة المسموحة والأطعمة الممنوعة في دايت مقاومة الانسولين؟

يرتكز دايت مقاومة الانسولين على مفهوم حماية الجسم من المخاطر الصحية وأهمها مرض السكري، ويمكن لأي شخص إتباع هذا النوع من الحميات الغذائية وخصوصاً الذين يُعانون من عدم توازن مستوى السكر في الدم.

وعند إتباعك لهذا الرجيم، عليك الإمتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الدهون المضرّة أو السكريات. وبالتالي يجب التركيز على الخضار والفواكه، الحبوب الكاملة، البروتين والأطعمة الصحية. 

إليك قائمة بالأطعمة المسموحة في دايت مقاومة الانسولين: 

- الخضار والفواكه: 

بالإضافة أنّها غنية بالفيتامينات والعناصر الضرورية التي يحتاج اليها الجسم، تعتبر الخضار والفوامه الطازجة غنية بالألياف أيضاً مما يساعد على ضبط مستوى السكر الطبيعي في الدم. كما ستحصلين من خلال حبّات الفاكهة على نسبة معيّنة من السكر الطبيعي الذي يمدّ جسمك بالطاقة. 

- الحبوب الكاملة: 

إدعمي الوجبات الغذائية الأسبوعية بحصّة من الحبوب الكاملة المفيدة جداً في الدايت لأنّها تحتوي على الكربوهيدرات الصحيّة، والتي تُتيح لكِ تحضير بمختلف الطرق لأطباقٍ غنيّة وتشعرك بالشبع. 

- البروتينات: 

الدجاج، البيض، اللحوم والأسماك وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين مسموحة في رجيم مقاومة السكر، ولكن حاولي دائماً عند تحضيرها نزع كمية الدهون الموجدة عليها لأنّها غير صحية. 

- المكسرات النيئة وخصوصاً اللوز: 

يمكنك على وجبات السناك أو مع السلطات مثلاً تناول حصة من المكسرات النيئة وخصوصاً اللوز، فهي صحية وتمنحك الكثير من الفوائد المذهلة. 

كيف تحضّرين ماء الخيار الفعّال لانقاص الوزن؟

ما هي الأطعمة الممنوعة في دايت مقاومة الأنسولين؟ 

- الدهون المشبعة: 

إبتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة فهي غير صحية وتؤثر على مستويات السكر في الدم، وبالأخص تلك الموجودة في اللحوم المصنعة والأكلات المقلية.

- الأطعمة المصنّعة: 

بما أنّ نسبة السكر، الملح، الدهون والعناصر المركبة عالية في الأطعمة المصنّعة فهي إذاً غير مسموحة في هذا النوع من الحميات الغذائية. 

- المشروبات الجاهزة المحلاة: 

انّها تُعتبر من أخطر المشروبات التي تؤثر سلباً على الجسم، وبالتالي تحتوي على كمية هائلة من السكر لذا ستكون من أسوء الأمور التي تعرقل الدايت ولن تمنحك النتيجة التي تطمحين لها. من هنا عليك بالطبع التركيز على المشروبات الطازجة وأيضاً المشروبات الدافئة التي ترتكز على الأعشاب، دون إضافة السكر عليها.