أهم أسواق باريس
سفر
اكتشفي معنا أهم اماكن التسوق في باريس
التقاليد المغربية في شهر رمضان
سفر
كيف يمضي المغاربة شهر رمضان؟

هذه أبرز التقاليد الرمضانية في تونس

الخميس، 02 يوليو 2015
رمضان في تونس

شهر رمضان في تونس له مذاقه الخاص وتقاليده وعادات الفريدة للشعب التونسي، فيختلط الليل مع النهار في أجواء مليئة بالروحانية والأخوة والتآلف واللحمة. كما تنشط المحال التجارية وتعم الحركة مختلف أنحاء البلاد، من إفطارات ومجالس رمضانية، وتنتشر الزينة في كل مكان وتضاء الشوارع بالمصابيح. فلنتعرف معاً إلى أبرز التقاليد التونسية خلال رمضان

 

التقاليد الروحية

 

من عادات الشعب التونسي الروحية أن يتوجه الناس إلى حضور صلاة التراويح عقب إفطارهم. كما يواكبون مجالس الذكر وحلقات الوعظ الديني والمحاضرات والمسامرات الدينية. هذا بالإضافة إلى ما تنظمه السلطات التونسية من أكثر من 400 مسابقة لحفظ القرآن الكريم في مساجد البلاد كافة. ومن أبرز هذه المسابقات، نذكر المسابقة الدولية لحفظ القرآن حيث تشارك فيها أكثر من 15 دولة عربية وإسلامية، ويتولى الرئيس التونسي في ختامها تسليم جائزة رئيس الجمهورية الدولية للدراسات الإسلامية للفائزين.

 

التقاليد الإجتماعية

 

يرى التونسيون في شهر رمضان مناسبة للتكافل الاجتماعي، فيعززون أواصر الأخوة في ما بينهم، من خلال تنظيم موائد الرحمن في مختلف أنحاء البلاد. كما يسارعون إلى تقديم المساعدات للأسر الفقيرة، من خلال إقامة قوافل تضامنية تقدم العديد من الهدايا والمبالغ المالية للمحتاجين.

ومن الرائج في تونس، خلال هذا الشهر، أن يتم تنظيم حفلات خطوبة للشباب الراغبين بالزواج في النصف الأول من رمضان. ويخصص التونسيون ليلة السابع والعشرين من هذا الشهر لتقديم ما يعرف بالموسم، حيث يقوم الشاب بتقديم الهدايا لخطيبته كعربون محبة وتوثيق للصلة.

وفي ما خص الأطفال، أيضاً في اليوم عينه، أي السابع والعشرين من رمضان، سادت العادة أن تقوم الأسر التونسية على ختان الأطفال، خلال سهرات دينية تحييها فرق الأناشيد الدينية المعروفة بالسلامية، وسط أجواء عائلية احتفالية.

 

كيف تمضون اجمل ليالي رمضانية في الاردن؟

 

حفلات المالوف

 

حفلات المالوف هي أمسيات موسيقية روحية، ضمن مهرجان الموسيقى الروحية التي تعتبر من أهم التظاهرات الصوفية خلال رمضان. وتعتبر هذه الحفلات من أبرز العادات التراثية الموسيقية التونسية، حيث تقام خلالها حلقات الإنشاد الديني والمدائح والأذكار الدينية.

 

المأكولات الرمضانية التقليدية في تونس

 

يتناقل التونسيون وصفات المأكولات التراثية الخاصة بهذا الشهر، ففي تونس العاصمة يحضر السكان عادة طبق الرفيسة المكون من الأرز المطبوخ بالتمر والزبيب. أما في الشمال الغربي للبلاد، فتحضر العصيدة بالدقيق والعسل والسمن للسحور. وفي الجنوب يتم تحضير طبق البركوكش وهو دقيق يدمج مع الخضر.

ومن أبرز المأكولات التونسية الحاضرة دائماً على مائدة الإفطار هناك طبق البريك، وهو عبارة عن فطائر كبيرة الحجم محشية بالدجاج أو اللحم، مع البصل والبقدونس والبطاطا، وتقلى بالزيت. ويقدم إلى جانبه الحساء لا سيما حساء الفريك المكون من اللحم أو الدجاج.