بالصور… أجمل مكياجات تألقت بها النجمات العربيات في 2021
اطلالة ومكياج
بالصور... أجمل مكياجات تألقت بها النجمات العربيات في 2...
لن تصدّقي مدى فائدة الملح الخشن للجسم!
العناية بالبشرة
لن تصدّقي مدى فائدة الملح الخشن للجسم!

د. ساره عسّاف: سرطان عنق الرحم يمكن الوقاية منه بخطوات بسيطة

الإثنين، 03 يناير 2022
د. ساره عسّاف: سرطان عنق الرحم يمكن الوقاية منه بخطوات بسيطة

- بالتعاون مع د. ساره عسّاف

سرطان عنق الرحم من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً لدى النساء، وهو يُعتبر الأكثر فتكاً بهنّ في أكثر من 42 دولة حول العالم بحسب منظّمة "أطباء بلا حدود" الى جانب سرطان الرحم وسرطان الثدي. لكن ما يميّز هذا النوع من السرطان تحديداً أنّه يمكن الوقاية منه بفعالية عالية، كما أنّ علاجه مُتاح في حال تمّ تشخيصه في مرحلة مبكرة. لذا في هذا الموضوع من موقع أنوثة، سوف نكشف لكِ عن أبرز الحقائق التي يجب أن تعرفيها حول سرطان عنق الرحم مع الاختصاصية في الطبّ النسائي د. ساره عسّاف.

- ما هو السبب وراء الاصابة بسرطان عنق الرحم؟

أظهرت الدراسات عبر السنوات، أنّ الخلايا السرطانية الناتجة عن سرطان عنق الرحم تحتوي بنسبة 93% منها على فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الموجود بأكثر من 20 نوع. والنوعان الأكثر شيوعاً هما 16 و18. فهذا الفيروس يهاجم ما يُعرف بالمنطقة الانتقالية في عنق الرحم (Transition Zone) والتي تكون الاكثر استعداداً للاصابة. في حال كانت مناعة المرأة قويّة وخصوصاً في عمر صغير، يمكن ألا يشكّل هذا الفيروس خطراً ويحوّل الخلايا السليمة الى سرطانية. لكن في حال كانت المناعة غير قادرة على التصدّي للفيروس، فهو يؤدي الى تشكّل الأورام السرطانية.

وهناك عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار اضافة الى هذا الفيروس نذكر منها: التدخين الذي يُضعف المناعة، فيروس نقص المناعة البشري أو الايدز، تعدّد الشركاء الجنسيين ما يؤدي الى التعرّض أكثر للأمراض التناسلية. كما أنّ تناول حبوب منع الحمل بشكل يوميّ لأكثر من 5 سنوات يمكن أن يزيد من احتمالية الاصابة بسرطان عنق الرحم.

- كيف يمكن للمرأة أن تحمي نفسها من سرطان عنق الرحم؟

بما أنّ 90 الى 93% من حالات سرطان عنق الرحم سببها الرئيسي هو فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، يمكن الوقاية منه اذاً من خلال اللقاح المضادّ لهذا الفيروس، الذي يمكن أن يُعطى أيضاً للذكور لأنّه يحمي من الثآليل التناسلية.

وهناك عدّة لقاحات متوفّرة، منها ما يحمي ضدّ 4 أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري، فيما تحمي أخرى من 9 انواع.

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعطاء هذا اللقاح للفتيات والفتيان بدءاً من عمر 9 سنوات الى 11 و12 عاماً لانّ جهاز المناعي يكون في عزّ قوّته، لكن يمكن أن يُعطى اللقاح أيضاً حتّى عمر 26 عاماً بفعالية أقلّ بسبب التقدّم بالعمر. في حال أخذ الشخص اللقاح بعمر أقلّ من 15 عاماً، يحتاج الى جرعتين. فيما هناك حاجة لثلاث جرعات ما بين عمر 15 و26 عاماً.

وهناك طرق وقائية أخرى يجب الاشارة اليها أيضاً: استخدام الواقي الذكري الذي يحمي كثيراً من الامراض التناسلية، التوقف عن التدخين والحدّ من تعدّد الشركاء الجنسيين.

- أي علامات يمكن أن تنبّه المرأة الى اصابتها بسرطان عنق الرحم؟

في المرحلة المبكرة لسرطان عنق الرحم، يمكن ألا يكون هناك أي عوارض. ولذلك ننصح بأنّ تبدأ المرأة باجراء مسحة عنق الرحم بعمر 21 عاماً بهدف الكشف المبكر، مرّة كلّ 3 سنوات. كما يُطلب من النساء ما فوق عمر الثلاثين باجراء فحص فيروس الورم الحليميّ البشري مرّة كلّ 5 سنوات، اضافة الى مسحة عنق الرحم.

ومن العلامات التي يمكن أن تظهر لدى بعض النساء عند تقدّم السرطان، هو نزول دمّ بعد العلاقة الحميمة، لكن ذلك لا يعني أنّ أي نزيف بعد العلاقة يرتبط مباشرة بسرطان عنق الرحم. في حال حدوث ذلك، يجب مراجعة الطبيب النسائي لتحديد السبب واجراء الفحوصات اللازمة. كما أنّ الافرازات غير الطبيعية يجب أن تدفع المرأة لطلب الطبيب المختصّ لاتخاذ الخطوات المناسب للكشف المبكر عن أي مشكلة في المنطقة التناسلية بما فيها سرطان عنق الرحم.

- كيف يتمّ تشخيص السرطان؟

في حال تبيّن عبر فحص مسحة عنق الرحم أنّ هناك خلايا غير طبيعية، يطلب الطبيب أخذ خزعة من العنق وتُرسل لدراستها من قبل مختصّي علم الأورام لتحديد الورم السرطانيّ ومدى تغلغله في المنطقة التناسلية لتحديد العلاج المناسب.

- ما هي العلاجات المتاحة في هذا المجال؟

في حال كان السرطان في مراحله الأولى ولم ينتشر بعد، يمكن اجراء جراحة لاستئصال الجزء المُصاب من عنق الرحم. لكن في حال كان مُنتشراً أكثر، يمكن أن يصل الى الرحم والانابيب والمبايض والحوض. وبالتالي نطلب صوراً شعاعية لتحديد الانتشار، ويمكن أن نضطر الى استئصال كلّ هذه الأعضاء لوقف انتشار الورم السرطانيّ.

بعدها، يتمّ اللجوء الى العلاج الكيميائي الذي يُعطى كلّ 3 أسابيع من 6 الى 12 دورة حسب توصيات الطبيب المُعالج. كما يُعتمد على العلاج الاشعاعي للحدّ من الانتشار.

- هل الحمل ممكن بعد الاصابة بسرطان عنق الرحم؟

في حال لم يكن السرطان متقدّماً واستئصلنا جزءاً فقط من عنق الرحم، يمكن للحمل أن يحدث مع الأخذ بعين الاعتبار احتمالين: تأثيره على طريقة الولادة حيث تصعب الولادة الطبيعية، وامكانية التعرّض للاجهاض أكثر بسبب ضعف عنق الرحم.

فيما لو كان السرطان منتشراً وكان هناك حاجة لازالة الرحم والانابيب والمبايض، فالحمل يُصبح مستحيلاً.

 

هكذا اذاً اصبحت كلّ المعلومات حول سرطان عنق الرحم واضحة لكم، في حال كان لديكم أي تساؤلات اضافية يمكن أن تحجزوا موعداً لاستشارة الكترونية مع د. ساره عسّاف عبر www.sohatidoc.com