فوائد الشمس للأطفال - أنوثة
امومة
كيف تفيد أشعّة الشمس طفلك؟
الرضاعة خلال شهر رمضان - أنوثة
امومة
هذه النصائح أساسية للرضاعة خلال شهر رمضان!

كيف تتعاملين مع سكري الحمل خلال صيامك؟

الأربعاء، 23 مايو 2018
سكري الحمل وصيام رمضان - أنوثة

تتساءل أغلب الحوامل المصابات بالسكري عن إمكانية صيامهنّ في شهر رمضان دون التعرّض لمضاعفات صحيّة قد تؤثّر سلبياً على الجنين. فإذا كنت تعانين من سكّري الحمل تابعينا في هذا الموضوع وإستفيدي من بعض المعلومات والنصائح التي ستسهّل عليك صيامك في هذه الحالة.

كيف يؤثّر سكري الحمل على الجنين؟

1- احرصي أولاً على الإلتزام بالنظام الغذائي المتوازن الذي يحدده لك أخصائي التغذية بالتنسيق مع طبيبك النسائي المختصّ. ومن الضروري هنا المحافظة على الكمية عينها التي تتناولينها في الأيام العادية ويستحسن توزيعها على وجبتي الفطور والسحور إضافة إلى وجبة ثالثة خفيفة بين الوجبتين الأساسيتين.

2- يستحسن تأخير موعد سحورك قدر الإمكان كي تحافظي على النشاط والطاقة التي تؤمنها لك وجبة السحور خلال فترة صيامك. ونشير هنا إلى ضرورة شرب كميّة كافية من الماء خلال الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور.

3- إلتزمي بمراقبة مستوى السكر في دمك خلال صيامك 4 مرّات يومياً قبل الإفطار وقبل الوجبات الأخرى أو بعدها بساعتين تقريباً. تعتبر هذه النقطة أساسية إذ تمكنّك من كشف الخلل الذي قد يطرأ على مستوى السكر في دمك والذي يستدعي إستشارتك الفورية للطبيب المختصّ كي يساعدك على تخطّي هذه الحالة ومنع تأثيرها السلبي عليك أو على جنينك.

4- يستحسن الإمتناع عن القيام بنشاط جسدي متعب خلال ساعات الصيام الأخيرة إذ قد يؤدّي ذلك إلى إنخفاض سريع في مستوى السكر في دمك. يمكنك هنا الإكتفاء بالمشي قليلاً بعد ساعتين من الإفطار.

هذه العوامل تحفّز خطر سكري الحمل...إحذريها!

5- إستشيري طبيبك المختصّ حول جرعة أدوية السكري والأوقات التي يجب أن تتناوليها خلالها، إضافة إلى الفيتامينات الخاصة بالحمل أثناء فترة صيامك.