هل الوجبات السريعة تضر بالحامل
امومة
خلال الحمل... تجنّبي تناول الوجبات السريعة لهذه الاسبا...
أسباب العقم بعد الولادة
امومة
كيف تتعاملين مع العقم بعد الولادة؟

سمك السلمون... غذاء ركّزي عليه خلال الحمل!

الخميس، 16 نوفمبر 2017
سمك السلمون والحمل

هل تحبّين سمك السلمون وتتساءلين عن إمكانية تناوله أثناء حملك؟ الجواب على سؤالك ستكتشفينه عند قراءة هذا المقال الذي سيناقش أهميّة تناول سمك السلمون أثناء الحمل ويبرز الفوائد التي يؤمنها للأم وجنينها على حدّ سواء.

خلال حملك ركزي على هذه الأطعمة التي تمنحك الطاقة

هل يمكن للحامل تناول سمك السلمون؟

على خلاف بعض المعتقدات التي تحذّر الحامل من أكل السلمون خلال الحمل، يعتبر هذا النوع من السمك غذاءاً مفيداً جدّاً لها. إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الطبيعيّة والفيتامينات الضروريّة لإكتمال نموّ الطفل بشكل صحيح والحفاظ على صحّة الأمّ في هذه المرحلة. وتنصح الحامل في هذا السياق بتناول سمك السلمون مرّة في الأسبوع.

ما هي أبرز فوائد السلمون للحامل؟

لإستهلاك سمك السلمون بطريقة معتدلة وسليمة أثناء الحمل فوائد كثيرة  للأمّ ويمكن تعدادها في هذه النقاط:

1- يشكّل الفيتامين د أهمّ الفيتامينات المتواجدة في سمك السلمون وهي ضروريّة جداً للحفاظ على صحّة الأسنان إضافة إلى العظام والعضلات عند الحامل. يحفّز هذا الفيتامين عمليّة إمتصاص الجسم للكالسيوم المتوفّر في أنواع معيّنة من المأكولات، ما يتيح للجسم الإستفادة القصوى من هذا الفيتامين.

2- يساهم تناول السلمون أثناء الحمل في تسهيل عمليّة الولادة الطبيعيّة وجعلها أكثر سلاسة. وذلك تبعاً لدور السلمون الفعال في تقوية العضلات التي يعتمد عليها المجهود الذي تبذله المرأة  أثناء الولادة. وله دور كذلك في الحدّ من خطر الإجهاض.

3- يتميّز سمك السلمون بغناه بالحمضيات الدهنيّة التي تساهم بفعاليّة في تجنيب الحامل تقلّبات المزاج والإكتئاب الذي قد تتعرّض له بعد الولادة.

4- يقلل إستهلاك السلمون من إحتمال تعرض الحامل لتعقيدات صحيّة على غرار تسمم الحمل والزيادة المبالغة في الوزن.

أهمية الأوميغا 3 أثناء وبعد الولادة

كيف يفيد السلمون الجنين؟

فوائد عديدة يؤمّنها تناول السلمون للجنين وسنشرحها على النحو التالي:

1- تبعاً لبعض الدراسات الطبيّة، يحدّ تناول الحامل لسمك السلمون من إحتمال إصابة جنينها ببعض أنواع الحساسيّة نذكر منها الربو بشكل خاص.

2- تحفّز الفيتامينات والدهون الطبيعيّة خصوصاً الاوميغا 3 المتوفّرة في السلمون، نموّ دماغ الجنين بطريقة سليمة. ما يزيد من نسبة ذكاء الرضيع ويقوّي كذلك ذاكرته.

3- يؤمّن الفيتامين د وهو عنصر من مكونات السلمون النمو الجسدي الصحيح للجنين ويساعد كذلك على تقوية عظامه وبنيته.