كيف يمكن أن تزيدي من وزن طفلكِ الرضيع؟ اليكِ الطرق التي يجب ان تتبعيها
امومة
كيف يمكن أن تزيدي من وزن طفلكِ الرضيع؟ اليكِ الطرق الت...
إعترافات صادمة لآكلة طفلها في مصر تثير اشمئزاز الرأي العام!
امومة
إعترافات صادمة لآكلة طفلها في مصر تثير اشمئزاز الرأي ا...

حقائق يجب أن تعرفيها اذا كنتِ حاملاً بالشهر التاسع وتصومين خلال شهر رمضان

الثلاثاء، 04 أبريل 2023
حقائق يجب أن تعرفيها اذا كنتِ حاملاً بالشهر التاسع وتصومين خلال شهر رمضان

في الشهر التاسع من الحمل تحتاج المرأة الحامل لمختلف أنواع العناصر المغذّية والمعادن والفيتامينات بسبب كبر الجنين وزيادة احتياجاته. فهل يمكن للمرأة الحامل الصيام خلال شهر رمضان المبارك؟ وهل هو آمن لها ولجنينها؟ اليكِ كلّ المعلومات.

صيام الحامل في الشهر التاسع

تحتار معظم الحوامل حول ما اذا كان بإمكانهن الصيام في شهر رمضان المبارك، خصوصاً أنّه ليس هناك رأي طبيّ حاسم. فالأمر يرتبط بحالة المرأة والجنين الصحيّة، والطبيب يحدّد امكانية الصيام بحسب هذا الوضع، فيما يمكن أن يمنع الحامل عن الصيام في العديد من الحالات منها فقر الدمّ، التعب الشديد وغيرها.

لماذا يمكن أن ينصحكِ الطبيب بتجنّب الصيام؟

يمكن أن يؤدي بقاء الحامل في الشهر التاسع من دون طعام وشراب بحدود 14 ساعة الى أضرار كثيرة نكشفها تالياً، وهي السبب الذي يمكن أن يدفع طبيبكِ الى تفضيل عدم الصيام:

- نقص في الجلوكوز: يعتبر الجلوكوز الغذاء الأساسي للجنين، وإذا نقصت نسبته في الدمّ يبدأ الجسم تكسير الدهون المخزونة في جسم الأمّ لامداد الجنين بالغذاء، ما يمكن أن يشعر الحامل بالدوخة والتعب الشديد.

كيف يمكن أن تزيدي من وزن طفلكِ الرضيع؟ اليكِ الطرق التي يجب ان تتبعيها

- انخفاض وزن الجنين عند الولادة: بحسب دراسة لبنانية أجريت من قبل المركز الطبيّ في الجامعة الاميركية ببيروت في العام 2008، انّ احتمال الولادة المبكرة عند النساء اللواتي يصمن في رمضان لا يزيد مقارنة بالنساء اللواتي لا يصمن. وقد أجريت الدراسة على 201 امرأة حامل صمن رمضان و201 لم يصمن. لكن بالمقابل خلصت الدراسة الى أنّ متوسط وزن الطفل عند الولادة يكون أقلّ بشكل ملحوظ لدة النساء اللواتي يصمن رمضان.

لهذه الاسباب، من المهمّ ان تلتزمي بتعليمات الطبيب والتنسيق معه خلال شهر رمضان في حال كنتِ تصومين. كما من الضروريّ أن تتناولي افطاراً صحيّاً غنيّاً بكلّ المكوّنات الصحيّة من خضار وفواكه مع البروتينات اللازمة.