فيديو أشعل غضب اللبنانيين… شابة تُعنّف والدتها المُسنّة في المنزل!
امومة
فيديو أشعل غضب اللبنانيين... شابة تُعنّف والدتها المُس...
كيف يمكنكِ أن تجهّزي طفلكِ نفسيّاً للعودة إلى المدرسة؟
امومة
كيف يمكنكِ أن تجهّزي طفلكِ نفسيّاً للعودة إلى المدرسة؟

قبل بداية المدرسة... كيف يمكن أن تنظّمي وقت نوم طفلكِ؟

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
قبل بداية المدرسة… كيف يمكن أن تنظّمي وقت نوم طفلكِ؟

يعتاد الأطفال خلال الإجازة الصيفية على عادات لا تكون لديهم في فترة الدراسة، ومنها السهر لأوقات متأخرة من الليل، مع ما يرافق ذلك من تناول للأطعمة، وما يستتبعه من استيقاظ متأخر في النهار. ويعاني الأهل في بداية كلّ فصل دراسي من مشكلة إعادة أطفالهم إلى الحياة العادية، حياة النوم المبكر والاستيقاظ المبكر، لا سيما في حال اعتراضهم على الذهاب للنوم متذرعين بحجج كثيرة.

فيما يلي بعض الخطوات التي تساعد الأهل على ضبط وقت نوم الطفل قبل المدرسة:

أساليب تسهّل النوم المنتظم للطفل

- التقيّد بمواعيد ثابتة للنوم: من المناسب حثّ الطفل على أن يحافظ على موعد النوم والاستيقاظ في أيام الدراسة والعطلة بفارق ساعتين بين أيام الدراسة وأيام العطلة.

- الابتعاد عن القيلولة الطويلة: تساعد القيلولة لمدّة نصف ساعة بعد العودة من المدرسة على استعادة الطفل لنشاطه إذا كان يشعر بالنعاس خلال النهار.

8 نصائح لتنظيم مواعيد نوم الطفل خلال أيام الدراسة!

- تجنّب الكافيين: لأجل ضبط وقت نوم الطفل قبل المدرسة، امنعي طفلك من تناول المشروبات أو المأكولات المحتوية على مادة الكافيين ومنها المشروبات الغازية، لا سيما في فترة ما بعد الظهر.

- تعيين وقت محدّد لاستعمال الأجهزة الإلكترونية: عوّدي طفلك على التوقف عن مشاهدة التلفزيون واستعمال الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من موعد نومه.

- تناول وجبة العشاء قبل فترة من النوم: عودي طفلك على أن يتناول عشاءً خفيفاً قبل موعد نومه بثلاث أو أربع ساعات على الأقل.

- ممارسة الرياضة: عوّدي طفلك على أن يمارس بانتظام التمارين الرياضية التي تساعده على الاسترخاء بشكل أسرع في الليل.

في بداية محاولاتك ضبط وقت نوم الطفل قبل المدرسة قد تعانين معه لأيام عدة، لكن محاولاتك ستنجح خلال فترة بسيطة، بحيث يعتاد طفلك على النوم في وقت محدد والاستيقاظ في وقت محدد. وكل ما تحتاجين إليه القليل من الصبر والكلام الجميل.