كيف احترم زوجي
حياة زوجية
كيف تعبرين عن احترامك لزوجك؟ اليكِ نصائحنا
أحسن سن للزواج
حياة زوجية
ما هو السنّ الافضل للزواج؟

كيف أتجنب وزوجي المشاكل المادية؟

السبت، 18 يوليو 2015
طرق لتجنب المشاكل المادية بين الزوجين

عدم القدرة على التحكم بالأمور المالية من قبل الأزواج، يزيد من فرص تفاقم المشاكل الزوجية. وهذا ما قد تؤثر على مسار العلاقة، فتدفعها إلى الفشل وعدم الإستمرار، لذلك يتحتم على الأزواج القيام بتحكيم تصرفاتهم، وضبط مصروفهم، وتجنب ما يمكن من المشاكل المالية عن طريق اتباع الاجراءات التالية.

 

ضبط وتحديد الميزانية

 

لمعرفة كيفية تجنب المشاكل المالية في الزواج، ينبغي قيام الأزواج بوضع ميزانية تفصيلية، لكل بداية شهر، تأخذ بعين الإعتبار قيمة الدخل الشهري، وقيمة النفقات الخاصة بكل طرف، للحفاظ على المسار المالي بشكل صحيح، والتمكن من تغطية بعض النفقات الأخرى، في حال تبقى بعض  المال.

 

تجنب المعايير المزدوجة

 

تنشأ المشاكل عادة عند قيام أحد الأزواج بالتحكم، والسيطرة على الأمور المالية، مما يمنع الطرف الآخر من إنفاق ما يجده لازما وضروريا، وقد تكون هذه الأشياء غير ضرورية فعلا، لذلك لابد من وجود قدر من الموازنة، والمساواة، في التصرف ببعض الأموال، وبشكل معقول، في حال توافره.

 

كيف تتفادين المشاكل الزوجية قبل حدوثها؟

 

عدم إخفاء المشتريات

 

عادة ما تمارس الزوجات ذلك، عن طريق شراءهم لبعض المشتريات، وقيامهم بإخفاءها من أزواجهم، بالرغم من معرفة الظروف المالية، كما قد تكون بعض الأشياء التي تم شراءها غير ضرورية، فيكون إخفاءها خوفا، ومن باب الضرورة، مما يزيد من توتر العلاقات الزوجية،  فتقل المصداقية والثقة.

 

التصرف بشكل مرن

 

يعتبر التوفير من الأولويات التي يحاول الأزواج ممارستها، وخاصة في المراحل الأولى من حياتهم، ولكن ذلك لا يعني التوفير على حساب إنفاق بعض المال للترفيه، أومن أجل مناسبة معينة، فالتوازن، والمرونة في هذه الأمور، من أساسيات نجاح العلاقة، واستمرارها.

 

عدم مناقشة الشؤون المالية مع الآخرين

 

قد لا يرغب أحد الأزواج في تقاسم أموره المالية مع أحد غير زوجته، كالعائلة، أو الأصدقاء، بحيث يعتبرها من الخصوصيات، التي لا ينبغي لأحد تعديها، ومعرفة أي شيء بخصوصها، لذلك يجب على الطرف الآخر احترام هذه الرغبة وعدم الخوض في التفاصيل المالية أمام أحد، لتجنب المشاكل.

 

قواعد تخطي الزوجين للمشاكل المالية

 

التباطؤ

 

يعاني بعض الأزواج من عدم القدرة على التحمل، أو الصبر في الحصول على ما يريدون، كامتلاكهم للسيارات الفاخرة، والمنازل الكبيرة، التي تؤدي إلى تراكم الديون، وتقليل المبالغ اللازمة لمواجة الطوارئ، لذلك لابد من التعرف الى القيود المالية الخاصة، التي تحدد المصاريف غير الضرورية، وتبطئ من تسرع بعضهم في اتخاذ قرارت متهورة.