حلول عملية للتخزين في المطبخ
ديكور
اليكِ بعض الحلول العملية للتخزين في المطبخ
طرق طي الملايات والفوط
ديكور
اليكِ أسهل طرق لطي الملايات والفوط

كيف تشجعين طفلك على ترتيب خزانته؟

الإثنين، 02 نوفمبر 2015
طريقة تشجيع الاطفال على ترتيب خزائنهم

يجهد الأهل كثيراً في تربية أولادهم على الاتكال على أنفسهم، وتلقينهم أهمية تحمل المسؤولية، مهما كانت بسيطة. ولتحقيق هذه الغاية يلجأ الأهل إلى أساليب متنوعة لإقناع أولادهم في فعل ذلك، ويبدؤون أولاً في تحميلهم مسؤولية أمورهم الخاصة والشخصية، كالكتب والدراسة وترتيب غرفة النوم. وفي هذا الإطار، تسعى الوالدة بشكل خاص على تشجيع الأولاد على ترتيب خزائنهم، فما هي الطريقة لذلك؟.

اكتشفي المزيد من النصائح حول اقناع الاطفال بترتيب اغراضهم مع جوسلين الخوري منصور

أولاً، المكافأة

يفرح الأولاد كثيراً حين يعلمون أنهم أنجزوا أمراً مهماً وأثار إعجاب والديهم، وينتظرون بالمقابل أن يروا مبادرة من الأهل تجاه هذا الأمر. هنا يأتي دورك في أن تمنحي طفلك مكافأة مهما كانت بسيطة، حين يقوم بترتيب خزانته. فمثلاً، يمكنك أن تعديه بنزهة إلى مكانه المفضل للعب والتسلية، أو أن تحضري له الحلوى التي يحب، أو أن تشتري له اللعبة التي كان يريدها.

ثانياً، أقنعيه أنها لعبة

يحب الأولاد دائماً أن يلعبوا ويلهوا، وقد يجدون الأمر ممتعاً لو شاركهم الأهل اللعب. لذا ابتكري لعبة ترتيب الخزائن والعبيها مع طفلك. كل ما عليك فعله هو الطلب منه أن يكون مصمم ديكور وأن يكون عليه ابتكار تصميم لترتيب ثيابه داخل الخزانة، وانتظري منه كل الحلول الممكنة والأفكار التي تخطر على باله. لا تمانعي ما يفعله، بل كوني مشجعة له واندمجي معه في التنفيذ فيشعر بالمرح والتسلية.

إشارات ونصائح لمساعدتك على تربية طفل غير مدلّل

ثالثاً، أثاث مناسب له

بالطبع لن تكون غرفة الأولاد مشابهة لغرفة الكبار من حيث الديكور، بل ستعتمد على أثاث مميز ملائم لهم. في هذا الإطار، يمكنك اصطحاب طفلك ليختار خزانة لغرفته تبعاً لما يحبه، ولما يناسب طوله. وهذا ما سيشجعه على العناية بملابسه وترتيبها بداخلها. سيشعر أنها ملكاً له ويريد أن ينظمها ويرتبها كما يريد. كوني مشجعة له في ما يريد وأرشديه إلى الطريقة الصحيحة لتوضيب الملابس.

رابعاً، اصطحابه لشراء ملابسه

من الممتع أن يختار طفلك ملابسه لذا اصطحبيه إلى السوق ليختار ما يريد، وبهذه الطريقة تطلبين منه أن يوضبها فور وصوله إلى المنزل، وإلا فإنه لن يختار ملابسه إن لم يقم بهذا الأمر. وسترين كم سيفرح لفكرة أنه يستطيع التعبير عن رأيه واختار ما يشاء، وبالطبع سيقوم بترتيبه كما يريد في الخزانة.