بماذا يفكر طفلي - أنوثة
امومة
هل تتساءلين بماذا يفكّر طفلك؟ اكتشفي الجواب معنا
نصائح لتسمية الطفل - أنوثة
امومة
7 نصائح مهمّة جداً اذا كنتِ تريدين اختيار أفضل اسم لطف...

طفلك بلغ 18 شهراً ولا يتكلّم؟ إكتشفي الأسباب!

الأربعاء، 27 يونيو 2018
طفلي 18 شهر لا يتكلم - أنوثة

يبدأ الأطفال بالكلام إجمالاً إنطلاقاً من عمر السنة إلّا أنّ البعض منهم قد يبلغون 18 شهراً دون أن يتمكنوا من الكلام، ما يبعث القلق عند الأمّ ويحثّها على البحث عن الأسباب المرتبطة بهذه الحالة. فإذا كنت تواجهين هذه الحالة مع طفلك ركّزي على هذا الموضوع وتعرّفي إلى أبرز الأسباب المؤدية لها.

كيف تعالجين عسر القراءة عند الأطفال؟

1- من الضروري الإشارة إلى أنّ الأطفال الإناث غالباً ما ينطقون في وقت أبكر من الذكور، ما قد يشكّل سبباً طبيعياً لعدم نطقهم حتّى عند بلوغهم 18 شهراً. كما يمكن أن يكون هذا التأخر في الكلام طبيعياً خصوصاً في مرحلة ما قبل دخول المدرسة حيث يحاول طفلك الكلام إنّما يجد صعوبة في ذلك ويعجز عن تركيب الحروف بشكل صحيح، هنا يبرز دورك في مساعدته على تطوير مهاراته في النطق.

2- يعتبر نقص السمع عند الطفل من أبرز الأسباب التي قد تمنعه من الكلام في عمر 18 شهر. وغالباً ما ينتج نقص السمع عند الأطفال عن إلتهاب الأذن المتكرر والغير معالج بالطريقة الصحيحة، كما نشير هنا إلى حالات نقص السمع الوراثي التي دوراً كذلك في هذا السياق. وننصحك هنا بإستشارة الطبيب المختصّ مباشرة عند إصابة طفلك بهذا النوع من الإلتهاب ومعالجته بأسرع وقت لتفادي آثاره السلبيّة عليه.

3- يعاني بعض الأطفال من تأخّر في التطور قد يكون على المستوى العقل أو ينتج عن أحد الأمراض الوراثية. وتشكّل هذه النقطة أحد الأسبب التي قد تمنع طفلك من البدء بالنطق والكلام بعد بلوغه 18 شهراً.

هل تعرفين أنّ هناك أمور لا تمحى من ذاكرة طفلك؟

4- قد يعجز طفلك عن الكلام حتّى عند بلوغه 18 شهراً في حال لم تتفاعلي معه بشكل يوميّ وصحيح من خلال التحدث إليه والغناء له مثلاً. فلهذه النقطة دور أساسي في تطوير مهارات طفلك في النطق منذ صغر سنّه وحثّه على الكلام بشكل أسرع وأسهل.