أي دول عربية ظهرت فيها اصابات بجدري القردة؟
سفر
أي دول عربية ظهرت فيها اصابات بجدري القردة؟
تعرفوا إلى كيفية رمي الجمرات خلال الحج… أين تذهب؟
سفر
تعرفوا إلى كيفية رمي الجمرات خلال الحج... أين تذهب؟

ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب التي شهدها العالم العربي؟

الجمعة، 24 يونيو 2022
ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب التي شهدها العالم العربي؟

شهدت دول الخليج العربي وعلى رأسها الإمارات والسعودية في وقت مبكر من اليوم الجمعة، ظاهرة اصطفاف الكواكب، التي تحدث مرة كل 19 سنة.

أي ثنائيات أبراج تُعتبر الأسوأ في الزواج؟

فقد تمكّن الراصدون في السعودية والوطن العربي من رؤية هذه الظاهرة المتمثلة باصطفاف خمسة كواكب من المجموعة الشمسية وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل بنفس الوقت مع القمر، بالعين المجرّدة.

وكانت كافة كواكب المجموعة الشمسية بالإضافة إلى القمر مرئية بالعين المجردة جهة الشرق قبل طلوع الشمس، ما عدا كوكبي نبتون وأورانوس، وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة اصطفاف الكواكب ورصدت الظاهرة في سماء الدول العربية آخر مرة في عام 2004، وبحسب الخبراء الفلك فإن المرة المقبلة يتكون في عام 2040.

من جهته، كان رئيس مجلس إدارة "جمعية الإمارات للفلك" إبراهيم الجروان قد أشار إلى أنه "اعتباراً من فجر الجمعة ستصطف الكواكب الخمسة المرئية بالعين المجردة بترتيب بعدها عن الشمس عبر سماء آخر الليل والفجر".

ولفت الجروان إلى أنه "يمكن رؤية كل من عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل قبل أن يتلاشى عطارد في وهج شروق الشمس وينضم القمر إلى هذا النسق السماوي الرائع".

كما أوضح أنه "من المألوف مشاهدة كوكبين أو ثلاثة كواكب قريبة من بعضها البعض في بعض الليالي خلال العام، لكن رؤية الكواكب الخمسة بالعين المجردة بالترتيب في آن واحد "مشهد لم يتكرر منذ ديسمبر 2004 في ظاهرة فلكية تحدث كل 19 عاماً".