متى يكتمل نمو دماغ الجنين - أنوثة
امومة
هل تعرفين متى يكتمل نمو دماغ جنينك؟
هل السباحة آمنة خلال الحمل - انوثة
امومة
لا تخافي من السباحة أثناء الحمل... إليكِ الأسباب

تجنبي القيام بهذه الأشياء أثناء حملك!

الإثنين، 20 أغسطس 2018
عادات بومية ممنوعة خلال الحمل - أنوثة

منذ سماعك خبر حملك، تبدأ مرحلة جديدة وحذرة في حياتك، وعندها لن يشغل بالك سوى كيفية الحفاظ على الجنين وانتظار قدومه سالماً بفارغ الصبر.

ومن هنا يجب عليك التمعن بجميع تفاصيل حياتك اليومية، فهناك بعض الأشياء التي قد تبدو عادية لا تؤثر على الحمل، إلا أنها تمثل في الحقيقة خطورة على جنينك وعلى صحتك خلال الحمل دون إدراكك ذلك.

لهذا السبب يقدم لك أنوثة في هذا الموضوع "العادات الممنوعة خلال الحمل"، تمعّني بها وتجنّبيها.

سكري الحمل مؤقت... 7 نصائح للتعامل معه

النوم بطريقة خاطئة

تعتقد بعض النساء أن النوم على الظهر هو الطريقة الصحيحة لاستلقاء الحامل، مع العلم أن الطريقة الأنسب لها هي النوم على الجانب الأيسر لتجنب ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي يضخ الدم إلى القلب. كما وأن النوم على الظهر قد يسبب آلاماً في هذه المنطقة ومشكلات في التنفس أيضاً.

إرتداء الملابس الضيقة

إختاري الملابس الفضفاضة التي ستريحك بالتأكيد أثناء حملك، نظراً لما تسببه الملابس الضيقة من احساس بعدم الارتياح كما وتعيق حركتك وحركة جنينك بالإضافة إلى ضيق في التنفس وخاصةً مع استمرار نمو الجنين داخل الرحم.

الإجهاد

تعيق الأعمال المتعبة منزلية كانت أم لا قدرة المشيمة على توصيل العناصر الغذائية للجنين، ما يؤدي إلى نقص في وزن الجنين وانخفاض في معدلات نموه، الأمر الذي قد يدفع إلى حدوث ولادة مبكرة.

الاستخدام الزائد لمنتجات العناية بالبشرة

تعد الكريمات التي تستخدمها العديد من النساء للعناية ببشرتهن من أخطر المواد الكيميائية التي يجب على المرأة الحامل أن تتجنبها، لذا ننصحك بقراءة المكونات للتأكد من عدم احتوائها على بعض المواد المضرّة كحمض الصفصاف، الرتينوئيدات، ومادة بنزيل بيروكسايد.

الاستحمام بماء ساخن

ترفع المياه الساخنة أثناء استحمامك حرارة جسمك، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط دمك كحامل، هذا يعني عدم وصول الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة للجنين. لذا استبدلي الماء الساخنة بماء فاترة لصحتك وصحة طفلك القادم

الكعب العالي

من المفضل عدم ارتداء الكعب العالي والسير به لمسافات طويلة، كي لا يسبب إرهاق عضلات البطن والظهر وانقباض عضلات البطن الأمامية.

تناول الأدوية دون استشارة الطبيب

معظم الأشخاص يتناولون الأدوية المخفّفة للصداع وغيرها دون استشارة الطبيب، ولكن خلال حملك احذري تناول كل أنواع الأدوية والمسكنات قبل استشارة طبيبك لما لهذه العادة من تأثير خطير ومباشر على الجنين.

التدخين

توقف الحامل نهائياً عن التدخين أو حتى الجلوس مع المدخنين هو أمر أساسي، حيث أثبتت الدراسات أن التدخين قد يعرض الجنين للتشوهات الخلقية أو قد يسبب الإجهاض.

العطور

إحرصي على عدم وضع العطور قدر الإمكان، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية، فمن المرجّح  أن تدفع بظهور الأمراض التنفسية لدى الجنين ومنها الربو.

لماذا يجب أن تتابعي حملك مع الطبيب النسائي؟

صبغة الشعر

تشير بعض الدراسات إلى أن صبغات الشعر تضر بصحة طفلك المنتظر، ويعود ذلك إلى أن أجهزة الجسم لدى الجنين غير مكتملة، وبالتالي فهو لا يستطيع حماية نفسه من خطر المواد الكيميائية والأبخرة الموجودة في هذه الصبغات. لذا توخي الحذر ولا تستخدمي أي من صبغات الشعر خلال أشهر الحمل الأولى.