افكار وجبات للطفل بعمر 6 اشهر
امومة
3 وجبات شهية سيحبها طفلك في شهره السادس حتماً!
علاج اكتئاب الحمل
امومة
4 نصائح ستساعدكِ على التخلص من اكتئاب الحمل!

5 عبارات لا تستعمليها مع طفلك

الإثنين، 30 يناير 2017
عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

هل من عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل؟ هذا السؤال الذي تطرحه العديد من الأمهات  لا سيما اللواتي يخشين دوماً على صحة اطفالهن النفسية لا سيما في سنوات الطفولة وما قد يؤثر به هذا الكلام على مستقبله وعلى المشاكل النفسية التي قد تظهر في المستقبل سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة لكي تكوني مستعدة قدر الامكان عن تجنب هذه العبارات والابتعاد عن استعمالها قدر الامكان.

 

كيف يجب التعامل مع الطفل الثرثار؟

 

عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

 

- لا تبكي: على الرغم من ان هذه العبارة تعتبر واحدة من العبارات المستعملة جداً من قبل الامهات الا ان العديد منهن لا يعرفن نتائجها السلبية على صحة الطفل، لا سيما وان العديد من الابحاث تؤكد ان الطفل لا يعرف التعبير عن ما يدور في داخله الا من خلال البكاء، ومن هنا يجب على الام السماح له بالبكاء، والعمل على تهدأته بافضل الطرق الى حين يصبح قادراً على التعبير عن مشاعره بالكلمات وليس فقط بالبكاء.

 

- أسرع: ان هذه العبارة وعلى الرغم من انه قد تكون عادية جداً عند العديد من الامهات الا انها ستترك الكثير من القلق والتوتر في نفس الطفل، لا سيما وانها ستدفعه الى القيام بالكثير من الأمور بطريقة سريعة وبالتللي يجب على الأم ان تكون مدركة تماماً لقدرات الطفل الصغيرة والتي تتناسب مع سنه وان تعمل على مساعدته في هذا الاطار وعدم تحميله اكثر مما يحتمل.

 

- انتظر حتى يأتي والدك: هذه العبارة التي تستعملها العديد من الأمهات اما للتهديد أو في حال كان الطفل يطلب امراً معيناً قد تترك الكثير من الانعكاسات السلبية على الطفل لا سيما وانه سيأخذ فكرة عند الام بعدم قدرتها على اتخاذ القرار المناسب، أو انها تعمل على تسويف طلبه.

 

- توقف وإلاّ: تعتبر هذه الجملة واحدة من العبارات التي تستعمل في اسلوب التهديد، الأمر الذي أثبتت الدارسات العلمية أنه لا يعود باس نتيجة على الطفل على الاطلاق، بل انه قد يعود بالكثير من الاثار السلبية على الطفل. ومن هنا يمكن استبدال أسلوب التهديد بالتحدث بهدوء مع الطفل، ومحاولة الوصول لوسيلة فعالة تجعله يتوقف عن فعل ما يزعجك.

نصائح للتعامل مع الطفل كثير البكاء 

دعني أساعدك: على الرغم من ان هذا الأمر قد يعتبر واحداً من الأمور الطيبة التي تعمل الأم على تقديمها للطفل، الا انها قد يعود بالكثير من النتائج السلبية على الطفل لا سيما وان الاطباء يشددون على ضرورة ان يسعى الطفل منفرداً على حل المشاكل التي قد يواجهها، وإذا لم يستطع إنجازه يمكنكِ عرض المساعدة عليه، حتى يتعلم كيفية الاعتماد على نفسه.