وقد لجأ الكثير من المواطنين في سوريا الى تركيب ألواح الطاقة الشمسية كحلّ لانقطاع الكهرباء وعدم الاستمرار في العيش في الظلام والعتمة، إضافة الى أصحاب المصانع والمزارع والشركات، حيث انقطاع الكهرباء تسبب لكثيرين بخسائر فادحة نتيحة تراجع القدرة على الانتاج وتلبية حاجات الزبائن.

العريس غير سعيد.. تكلفة تركيب الألواح باهظة!

بالنسبة لتكلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية الذي رأت فيه عروس سورية حلّاً لأزمة العتمة، فهي ليست "زهيدة" بالنسبة للمواطنين السوريين الذين تتراوح أجورهم مع ارتفاع سعر صرف الدولار الى 20 دولاراً. فيبدأ سعر كلفة تركيب وحدة طاقة شمسية بقوة 5 أمبير من 3 آلاف دولار في الأسواق، إلا أن هذه الكلفة تختلف باختلاف المواد الأولية المستخدمة وساعات التغذية المطلوبة والمكان.

ومن جهته، أبدى العريس انزعاجه من طلب عروسته، وأنه غير سعيد بهذا الشرط وذلك بسبب التكلفة المرتفعة للطاقة الشمسية حيث تصل بحسب قوله لحوالي 5 ملايين ليرة سورية في منطقة ريف دمشق، وهو ما يعادل 1500 دولار أميركي.

المؤيديون والمعارضون لطلب العروس نوال!

المؤيدون يرون أنه من أبسط الحقوق الإنسانية التمتع بالكهرباء على مدار اليوم، وأن من حق نوال التطلع لحياة زوجية مستقرة، لا يعكر صفوها المشكلات اليومية الصعبة المتصلة، بالانقطاع الطويل لساعات المد بالكهرباء .

في المقابل، اعتبر الرافضون شرطها يكاد يكون تعجيزياً، حيث تبلغ تكلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية لمنزل صغير، ما يزيد على 5 ملايين ليرة سورية، وهو ما يعادل 1500 دولار أميركي، ما يعتبر مبلغاً كبيراً قياساً لتردي الأوضاع الاقتصادية، وتدني دخل الفرد في سوريا، حيث بالكاد يبلغ معدل الرواتب 20 دولاراً شهرياً.