منافع جمالية للفواكه المجففة
العناية بالبشرة
الفواكة المجففة... سرّ جمال البشره ونضارة الوجه
صور مكياج وردي
اطلالة ومكياج
كيف تطبقين المكياج الوردي؟

عالجي شعرك المتقصف بخطوات بسيطة!

الثلاثاء، 17 فبراير 2015
علاج الشعر المتقصف

يعتبر تقصّف الشعر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من السيّدات، فكلّ سيّدةٍ تحلم بالحصول على شعرٍ جميلٍ وغير مقصّف لتتمتّع بإطلالةٍ مميّزة وجذابّة. وتقصّف الشعر يحدث لأسبابٍ عدّة، مثل قلّة المعادن والفيتامينات في الجسم بالإضافة الى التلوث وعوامل طبيعيّة كالجفاف والبرد أو إستعمال مواد كيميائيّة قد تُفقد الشعر رطوبته. وكلّ ذلك يؤدي الى تلف الطبقة الصلبة الخارجيّة للشعر فتنقسم نهاية الشعر الى قسمين أو أكثر. فمن المهمّ إتباع خطوات صحيّة للعناية بالشعر كالخلطات والوصفات الطبيعيّة، وحمايته من الجفاف والتلف بإتباع إرشادات عمليّة بين الحين والآخر.

أوّلاً، الوصفات الطبيعيّة هي إحدى أهمّ العلاجات لتقصّف الشعر فهي سهلة، فعّالة وغير مكلفة:

-  خلطة العسل وزيت الزيتون: تتألف من ثلاث ملاعق من زيت الزيتون وثلاث ملاعق من العسل، تمزج جيّداً ليصبح الخليط لزجاً ثمّ يوضع على الشعر بأكمله مع التركيز على الأطراف لمدّة ٤٥ دقيقة وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

-  خلطة الأفوكادو وزيت الزيتون: تتكوّن من ثمرة الأفوكادو، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. بعد هرس ثمرة الأفوكادو يضاف زيت الزيتون وزيت جوز الهند للحصول على خليطٍ لزج ويفضل تفتير الزيوت قليلاً قبل وضعها للحصول على نتيجةٍ أفضل. يوضع الخليط على الشعر مع التركيز على نهايات الشعر ويترك لمدّة ٤٠ دقيقة ثمّ يغسل بالماء البارد والقليل من الشامبو.

-  خلطة الموز والعسل: تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر. أوّلاً تخلط موزة مهروسة مع ملعقتين كبيرتين من العسل وبعدها يوضع هذا الخليط على الشعر المبلل للوصول الى الأطراف المقصّفة ويترك لمدّة نصف ساعة ثمّ يشطف بالماء البارد.

-  خلطة المايونيز مع زيت الزيتون: يعتبر المايونيز من أهمّ العناصر التي تعيد للشعر رطوبته وحيويته. يخلط ربع كوب من المايونيز مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ثمّ يمدّ الخليط على فروة الرأس والشعر لمدّة ٢٠ دقيقة وبعدها يشطف جيّداً بالماء البارد.

-  خلطة البيض والزبادي: تحتوي على البروتينات اللازمة التي يحتاجها الشعر لتقويته وتنعيمه. وتتألف هذه الخلطة من نصف كوب من الزبادي بالإضافة الى بياض بيضةٍ واحدة ويتمّ التقليب حتّى يزداد الخليط سماكةً ثمّ يوضع على الشعر لمدّة ٢٠ دقيقة وبعدها يغسل الشعر جيّداً بالشامبو.

للمزيد من الوصفات الطبيعية لمعالجة تقصف الشعر اضغطي هذا الرابط

ثانياً، هناك نصائح وإرشادات يمكن إتباعها لحماية الشعر من التقصّف والتلف، نذكر أبرزها:

-  قصّ أطراف الشعر مرّة كلّ ٦ أو ٨ أسابيع لمنع إمتداد التقصّف الى باقي أجزاء الشعر.

-  إتباع نظام غذائيّ متوازن يحتوي على معادن وفيتامينات مفيدة للشعر.

-  عدم إستخدام مجففات الشعر بشكلٍ يوميٍّ فهي تجعل الشعر جافاً وضعيفاً.

-  إستعمال مرطّبات الشعر التي تقوم بتغذية وترطيب الشعر، كما تساعد على حمايته من التلف.

-  يجب إنتظار فترةٍ محدّدة قبل إعادة إستخدام الصبغات وملوّنات الشعر.

-  يمكن تنشيط الدورة الدمويّة لفروة الرأس عبر تدليكها لمدّة خمس دقائق يومياً.