تحذيرات من الفيروس المخلوي التنفسي… هل هو قاتل؟
صحتك
تحذيرات من الفيروس المخلوي التنفسي... هل هو قاتل؟
لحماية بشرتك من جفاف فصل الشتاء… اليك هذه النصائح!
العناية بالبشرة
لحماية بشرتك من جفاف فصل الشتاء... اليك هذه النصائح!

كيف يمكن علاج البقع الناتجة عن حبّ الشباب؟

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
كيف يمكن علاج البقع الناتجة عن حبّ الشباب؟

ملايين الأشخاص حول العالم يعانون من مشكلة حب الشباب وليسوا كلّهم ضمن فئة المراهقة، بل يمكن ان ترافقهم هذه المشكلة حتّى عمر متقدّم. وأبرز التحدّيات التي تبرز في هذا المجال هي بقع حب الشباب التي تكون ذات لون مائل الى البنيّ وتترك أثراً سيئاً جداً على الجلد ما يمكن أن يؤثر سلباً على ثقة الشخص بنفسه وباطلالته. فاليكم أبرز المعلومات التي يجب ان تعرفوها عن آثار حب الشباب وعلى رأسها البقع.

 

السبب وراء الآثار الجلدية للحبوب

تختلف آثار حب الشباب من شخص لآخر بحسب نوع البشرة، نوع حب الشباب وردّة فعل الجسم على هذا النوع من الالتهابات. أما الأسباب الرئيسية وراء ظهور هذه الأثار فهي:

- العبث بالحبوب والرؤوس السوداء بالأصابع أو وسيلة أخرى، ما يؤدي الى ظهور البقع حتّى لو تمّ علاج الحبوب وزوالها.

- حدوث ضرر للطبقات الخارجية من البشرة ما يؤثر على الطبقات الداخلية أيضاً فلا تكون البشرة قادرة على تجديد خلاياها.

خلطات منزلية لعلاج آثار حب الشباب

علاج الآثار الجلدية منها البقع

- العلاجات الطبيّة: بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية والكشف على الحبوب وآثارها، يمنح المريض بعض الأدوية الموضعية التي تطّبق مباشرة على البشرة، تقوم بالتقليل من اللون الداكن للبقع.

- التقشير الكيميائي: يتمّ هذا التقشير باستخدام محلول كيميائي يوضع على الوجه بهدف ازالة البقع وأي آثار أخرى لحبّ الشباب. ومن المهمّ متابعة العلاج مع الاختصاصيّ في طبّ الجلد للحصول على النتائج المطلوبة.

- العلاج بالليزر: يقوم الليزر بتحفيز انتاج الكولاجين في البشرة مع ترك الجلد غير التالف سليماً، وذلك يساهم بشكل كبير في اعادة انتاج الخلايا ما يساهم بشكل كبير في التخفيف من البقع الداكنة.

- المايكرونيدلنغ: هذه التقنية تعتمد على ثقب البشرة بواسطة إبرة صغيرة معقّمة تحتوي على مستحضرات تجميليّة كالسيروم التي تعمل على تحفيز الكولاجين للحدّ من مظهر البقع الداكنة.

 

نصائح يومية للحدّ من البقع الداكنة

- عند ظهور حب الشباب توجّهوا لدى طبيب الجلد للمعالجة الفورية، فالإهمال والتأجيل يزيد من الالتهابات وبالتالي تصبح إزالة البقع الناتجة عن حب الشباب أصعب.

- تجنّب مستحضرات البشرة التي تزيدها جفافاً وتهيج واستخدام المستحضرات اللطيفة التي لا تسدّ المسام.

- عدم التعرّض لأشعة الشمس دون حماية لمنع المزيد من الضرر.