كيف تعلّمين طفلك التركيز؟
امومة
كيف تعلّمين طفلك التركيز؟
هل يمكن أن يتذوّق جنينك الطعام الذي تتناولينه؟
امومة
هل يمكن أن يتذوّق جنينك الطعام الذي تتناولينه؟

هذه العوامل تحفّز خطر سكري الحمل... إحذريها!

الأحد، 04 مارس 2018
عوامل ترفع خطر سكري الحمل

يعتبر سكري الحمل من الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من الحوامل وتستدعي علاجاً خاصّاً وإنتباهاً ملحوظاً لتفادي تأثيراتها السلبيّة على الأمّ وجنينها على حدّ سواء. وفي موضوعنا اليوم سنركّز على العوامل التي قد تؤدي إلى خطر السكري أثناء الحمل فتابعينا وتنبّهي إليها.

سكري الحمل خطر يحدق بالمرأة الحامل!

1- تفرز المشيمة أثناء الحمل هرمونات تقلّص دور الإنسولين بغية حماية الجسم من إحتمال هبوط نسبة السكر فيه. وتساهم هذه النقطة في إرتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي رفع خطر الإصابة في سكري الحمل في ظلّ الحدّ من عمل الإنسولين.

2- تلعب الإصابة بسكري الحمل خلال حمل سابق إضافة إلى التاريخ العائلي للإصابة بهذا المرض دوراً ملحوظاً في رفع خطر الإصابة بسكري الحمل.

3- تنخفض قدرة البنكرياس أثناء الحمل على إفراز كميّة الإنسولين الضروريّة لمواجهة كميّة السكر الكبيرة التي يفرزها جسم الحامل، ما يؤدّي تلقائياً إلى إرتفاع خطر الإصابة بسكري الحمل.

4- تعتبر زيادة الوزن قبل الحمل تماماً كما زيادتها السريعة في أشهر الحمل الأولى من العوامل المعزّزة لإرتفاع خطر الإصابة بسكّري الحمل.

لماذا يجب تحليل السكر للحامل؟

5- يرتفع إحتمال الإصابة في سكّري الحمل في حالة الولادة السابقة لطفل تخطّى وزنه الأربعة كيلوغرامات، أو عند ولادة سابقة لجنين ميّت دون القدرة على تحديد الأسباب المؤدية إلى ذلك.

6- لعمر الأمّ دور كذلك في هذا السياق فعندما تتخطّى سنّ الخامسة والثلاثين يزداد خطر إصابتها بسكري الحمل.