متى ينزل رأس الجنين
امومة
في اي شهر ينزل رأس الجنين؟
تعليم الحروف
امومة
لتعليم الطفل الحروف…اليك افضل الطرق!

لماذا يعاني الاطفال من فقر الدم؟

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016
فقر الدم عند الاطفال

قد لا يعرف الكثيرون ان فقر الدن لدى الاطفال انه نوع من الاضطراب الناجم عن انخفاض مستويات الهيموغلوبين اي البروتين الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء   أو كريات الدم الحمراء عن مستوياتها الطبيعية التي تتفاوت باختلاف الفئة العمرية للطفل. وفقر الدم عند الاطفال يحمل الكثير من المؤشرات والاعراض وهو نتيجة العديد من الاسباب التي سنعرضها في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة إضافة الى طرق العلاج.

كيف تحسنين صحة طفلك؟ اليك نصائحنا

أعراض فقر الدم عند الأطفال

 

من ابرز اعراض فقر الدم عند الاطفال هي التعب المزمن وكثرة النوم، إضافة الى ضعف النموّ المتوقّع لسن معيّن. وضيق في التنفس، وسرعة ضربات القلب، واضطرابات السلوك، كالعصبية والارتباك، وعدم الشّعور بالرّاحة، وتشتّت الانتباه وضعف التركيز.

كما ان كثرة الأمراض، كالتهاب اللوزتَين والانفلونزا، صداع متكرّر، والدوخة في الرّأس، هي من الأعراض التي تشير ايضاً الى امكانية اصابة الطفل بفقر الدم.

أسباب فقر الدم عند الاطفال

 

ان السبب الأولي لحصول فقر الدم عند الاطفال هو الاعتماد على الغذاء النباتيّ الخالي من اللحوم، أو اضابة الطفل بأمراض الجهاز الهضميّ، ومنها سوء الامتصاص، والتسمّم الغذائيّ.

كما ان الاقتصار على الرّضاعة الطبيعيّة للأطفال الرضّع، دون أكل المواد الغذائيّة الصّلبة خلال السنة الأولى من العمر، ةإكثار الأطفال تحت عمر السنتين من شرب الحليب منخفض الحديد، مثل حليب البقر، أو الماعز، وانخفاض الوزن عند الولادة، هي من الاسباب التي تؤدي ايضاً الى حدوث فقر الدم عند الاطفال.

تعانين من مشاكل الطعام مع طفلك؟ تابعينا الآن

طرق علاج فقر الدم عند الاطفال

 

ان علاج فقر الدم عند الاطفال يرتكز بشكل أساسي على العذاء اذ يجب اعطاء الطفل الدجاج الذي يزيد من امتصاص الحديد الموجود في الأغذية النباتيّة، وزبدة الفول السودانيّ التي تعد مصدر غنيّاً جداً بالحديد، ويمكن تناولها وحدها.

كما يجب التركيز على اعطاء الطفل اللحوم الحمراء الخالية من الدّهون كلحم العجل، والمأكولات البحريّةالتي تعدّ من أفضل الأغذية التي تزوّد الجسم بنسبة عالية من الحديد.