تربية طفل ناجح - أنوثة
امومة
هذه النصائح أساسيّة لتربية طفل ناجح!
الرضيع يصدر أصوات أثناء النوم - أنوثة
امومة
لهذه الأسباب يصدر رضيعك أصواتاً أثناء نومه!

أي أسباب تؤدي الى فقر الدم عند الطفل الرضيع؟

السبت، 23 يونيو 2018
فقر الدم عند الرضيع
يعتبر فقر الدم من الامراض الشائعة جداً والتي يمكن أن تطال مختلف الاشخاص من رجال ونساء، كبار وصغار، بما في ذلك الرضع. ولكن السؤال الابرز في هذا الشأن هو السبب الذي ادى الى اصابة الرضيع بهذا الداء. لذا موقع أنوثة خصص لك هذا الموضوع ليطلعك على أبرز أسباب فقر الدم عند الرضيع. 
 
ما هي الاسباب التي تؤدي الى فقر الدم عند الرضع؟
 
- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تسبب فقر الدم عند الرضيع هو النزيف الذي قد يتعرض له الطفل عند الولادة في حال لم يكن الطبيب متنبهاً إلى هذا الامر. وأبرز الأماكن التي يحدث فيها النزيف هي المشيمة أو الحبل السري، لذا يمكن للنزيف أن يكون خفياً غير ظاهر، من هنا أهمية المواكبة المستمرة لصحة الطفل مع الطبيب المختص. 
 
 
- ايضاً هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤدي الى فقر الدم عند الرضيع، وهي الإلتهابات التي تصيب الاطفال، خصوصاً عندما لا تكون المناعة قوية وسليمة، وهذه الإلتهابات في الواقع قد برزت نتيجة الضعف في الجهاز المناعي لدى الطفل، او نتيجة بعض الخلل الذي يصيب وظيفة المناعة الجسدية. 
 
- يمكن أيضاً أن ينتج فقر الدم لدى الرضيع عن النقص في إنتاج الكريات الحمراء في الجسم، ففقر الدم هو غياب هذه الكريات الحمراء، والإكثار من إفراز الكريات البيضاء بكثرة. وهذا النقص يمكن أن ينتج عن عوامل مختلفة على غرار الوراثة والاصابة ببعض الامراض الخلقية. 
 
 
- ولا ننسى أن نشير الى أن فق الدم لدى الرضيع يمكن أن ينتج عن عدم تناوله للفيتامينات الضرورية له، خصوصاً متى بدأ بتناول الطعام المخصص له، لذا من المهم تقديم كل ما هو صحي ومفيد للطفل الرضيع، ما يساعده على منع الاصابة بفقر الدم وإنتاج الكريات الحمراء المفيدة جداً.