التربية الذكية والعقوبة المثالية
امومة
ما هي العقوبة المثالية لطفلك حسب أسلوب التربية الذكية؟
هل تعانين من الحاح طفلك؟ هكذا يجب ان تتعاملي مع الموضوع
امومة
هل تعانين من الحاح طفلك؟ هكذا يجب ان تتعاملي مع الموضوع

في عمر السنتين... طفلك مكتشف صغير!

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017
تعليم الطفل عمر سنتين

كل طفل ينمو ويتطوّر بطريقة معينة وبسرعة مختلفة عن غيره من الأطفال. وفي عمر السنتين يكون طفلك في مرحلة امتصاص المعلومات والتلقّن والحفظ وبناء الذاكرة، فما هي الأساليب المناسبة لتقديم المعلومات إليه ومساعدته على التحضّر لدخول المدرسة.

ماذا يحبون وكيف نتشارك معهم؟

- في هذه المرحلة العمرية يحب الأطفال استعمال حواسهم لاكتشاف العالم، وتكون لديهم حشرية لمعرفة كل ما يحيط بهم، ولا يتوانون عن استكشاف الأدوات غير المألوفة بالنسبة إليهم. يمكنهم حل المسائل البسيطة بطريقة التجربة والخطأ، كما يحتاج إلى ممارسة النشاط لأكثر من مرة لإتقانه.

- الاطفال في عمر السنتين يحبّون تقليد الكبار أثناء اللعب ويستمتعون إذا تشاركوا اللعب مع أهلهم.

- هذه الإستكشافات الجديدة تتم من خلال الأسئلة اللامعدودة التي يطرحونها: ماذا؟ كيف؟ لماذا؟ ويستفيدون من أجوبة الكبار لتعزيز قدراتهم اللغوية، ففي هذا العمر بالذات يبدأ الطفل بتركيب الجمل. يمكن للأطفال أن يلفظوا وأن يفهموا المئات من الكلمات، ولكن يكون على أفراد العائلة المقرّبين أن يترجموا للغرباء العبارات التي يتلفظ بها الطفل. 

تنبهوا الى هذه الاساليب الخاطئة في تربية الاطفال

 

- في هذا العمر يستمتع الأطفال باستعمال الكتب والأوراق والأقلام، ويحبّون الإستلقاء على الأرض للعب. 

- ومن المفيد أيضاً أن يكون لديهم بعض الألعاب التثقيفية المرتكزة على الجمع بين الأشكال الهندسية المتشابهة، والألوان. ويمكنهم أن يبدؤوا باختبار الألوان المائية ومشاركة أطفال آخرين في هذه التجربة وفي اللعب.

- في هذا العمر، يستطيع الطفل أن يحفظ الأغاني التي تعدد الأحرف بلغات عديدة، ولكنه يكون غير مدرك بعد لفكرة الأحرف والأشكال المرتبطة بها. أما إذا حاول الأهل بجدية، يمكنه أن يتعلم كتابة وقراءة الحرف الأول من اسمه. 

- ممكن أن يحفظ الطفل في هذا العمر أسماء الأشكال الهندسية، كما يمكنه أن يحفظ التعابير التي يستعملها في روتينه اليومي ككلمات: "اليوم"، "غداً"، "مرحباً"، "إلى اللقاء"،...

- يمكن تعليم الأطفال في هذه المرحلة تركيب المعضلات البسيطة puzzle المؤلفة من ثمانية قطع، وفهم عمليات الجمع والطرح بالرقمين واحد واثنين.   

نصائح لتعليم الطفل اساليب الاعتذار

 

- من النشاطات التي يحبها الأطفال في هذا العمر التنقّل وقطع المسافات مستعملاً المهارات الجسدية الذي يتعلمها مثل الركض والتزحلق. كما يحبون ممارسة الألعاب التي ترتكز على حركة الجسم واليدين وعلى الموسيقى.

- وأيضاً يحب الأطفال في هذه المرحلة العمرية اإحساس بالإستقلالية، فيطلبون أم يأكلوا بمفردهم وأن يفعلوا الأشياء الروتينية لوحدهم، ولكنهم من دون أدنى شك سيحتاجون إلى مساعدة أهلهم في ذلك.