فيديوهات مخيفة من زلزال تركيا العنيف وخسائره المادية والبشرية كثيرة!
سفر
فيديوهات مخيفة من زلزال تركيا العنيف وخسائره المادية و...
بعد تركيا فلسطين تتعرّض لزلزال… ما هي تفاصيله؟
سفر
بعد تركيا فلسطين تتعرّض لزلزال... ما هي تفاصيله؟

صمدت بوجه الحروب والإمباراطوريات وزلزال دمّرها... قلعة غازي عنتاب إختفت بعد 2200 سنة على بنائها!

الثلاثاء، 07 فبراير 2023
صمدت بوجه الحروب والإمباراطوريات وزلزال دمّرها… قلعة غازي عنتاب إختفت بعد 2200 سنة على بنائها!

كثيرة هي الخسائر المادية التي شهدت عليها الأراضي التركية في الساعات الماضية مع عدد كبير من الضحايا والجرحى والعائلات المُشرّدة، ومن بين الصور التي تصدّرت مواقع التواصل الإجتماعي تلك التي عكست المشاهد من قلعة غازي عنتاب بعد الزلزال المدمّر. 

فمنذ فجر الإثنين في السادس من فبراير عاش الشعب التركي الهلع، الخوف والمصائب مع الزلزال الذي ضرب البلاد وبلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر، في حين أنّ لا زالت الهزات الإرتداديّة تترك خلفها المزيد من الضحايا وسقوط المباني في عدد من المدن التركية. مع الإشارة الى أنّ صباح اليوم ضربت هزّة أرضية جديدة تركيا بلغت 4.7 درجات، وشعر بها سكان حلب واللاضقية في سوريا، وسكان مدينة طرابلس في لبنان. 

قلعة غازي عنتاب بعد الزلزال

انّها قلعة تاريخيّة في مدينة غازي عنتاب التركية، بُنيت منذ أكثر من 2200 سنة وتقع تحديداً على تلّة في قلب بلاد الأناضول في جنوب تركيا، وقد مرّ عليها الحروب الكثير، الطاعون والإمباراطوريات المختلفة، وقد إختفت اليوم بعد زلزال تركيا أو ما عُرف بزلزال "كهرمان مرعش" في فبراير 2023. وهذه صور القلعة التي تظهرها قبل الزلزال وبعده، وتم تداولها عبر السوشيل ميديا بما أنّها تعتبر من أهم المعالم التاريخية التي تتميّز بها تركيا. 

قلعة غازي عنتاب بعد الزلزال

المشاهير الاتراك والعرب يتضامنون مع ضحايا زلزال تركيا!

قلعة "غازي عنتاب" مُدرجة في قائمة اليونسكو للمدن الإبداعيّة، وقد بُنيت في الفترة الحيثية قبل الميلاد ويُقال أنّها في مدينة هيلنيستك التي بناها قُدامى الإغريق. كما وشهدت القلعة عدّة مرّات على أعمال التجديد فيها، الى أن إتخذت شكلها النهائي عام 2000، لتصبح متحفاً بانورامياً يحفظ بطولات الدفاع عن المدينة على مرّ السنوات.