كيفية تحضير عشاء رومنسي للزوج
حياة زوجية
بالخطوات... اليكِ طريقة تحضير عشاء رومنسي لزوجك
التعلق الزائد عن الحد بالحبيب
حياة زوجية
التعلق الزائد بالحبيب... ليس امراً جيّداً!

كيف تتعاملين مع زملائك في العمل؟

السبت، 14 فبراير 2015
قواعد التعامل مع زملاء العمل

في المجال المهني، نمضي معظم أوقاتنا مع أشخاص يرافقوننا في يومنا الطويل فنشاركهم، لا الوظائف فحسب، إنما أيضاً مشاكلنا وهمومنا، طموحاتنا ومشاريعنا. وبسبب دوام العمل الطويل تنشأ بيننا وبين زملائنا علاقةٌ متينةٌ مبنية على الاحترام والمحبة. فكيف نحافظ عليها؟ إليكِ القواعد الأساسية للتعامل مع الزملاء في العمل.

أولاً، إحترام خصوصية الزملاء في العمل ضرورية لعلاقة ناجحة في العمل، مثلاً لا تتنصتي على إحدى محادثاتهم الهاتفية إذا كان زميلك في المكتب نفسه. وفي حال كنت أنت تتكلمين على الهاتف أخفضي صوتك ولا تتكلمي بصوت مرتفع. أما في حال كانت محادثة زميلك شخصية فيفضل أن تخرجي من المكتب لكي لا يشعر بالإحراج.

ثانياً، حين يحين موعد فرصة الغداء، من الأفضل أن تخرجي من المكتب لتناول الطعام مثلاً في الكافيتريا الخاصة بمكان العمل. كما يُفضل عدم إحضار الأطعمة ذات الروائح القوية إلى العمل.

ثالثاً، من أسس التعاون بين الزملاء في الشركة أو المؤسسة أنه في حال تعطلت آلة في العمل، من المستحسن أن تقومي بإصلاحها أو الاتصال بمندوب الصيانة في الشركة لإتمام العملية. وكوني على يقين أن زملاءك سيقدرون جهدك أكثر من أن تتجاهلي المشكلة أو تعتمدي على أحدهم لإصلاحها.

كيف تحافظين على علاقتك مع صديقاتك بعد الزواج؟

رابعاً، يمكن تنمية العلاقة مع زملائك وتوطيدها من خلال التوافق والتواصل الفعال مع الجميع. وهذا لا يعني أن تلقي نفسك بأحضانهم ولكنك تستطيعين أن تكوني ودودةً وحازمةً. كما يمكنك حفظ المناسبات الخاصة لبعض الزملاء على مفكرة يومية، وتقديم هدية صغيرة في هذه المناسبة.

خامساً، للحفاظ على العلاقة المتينة بين الزملاء تكون عبر الابتعاد عن النميمة التي تؤثر سلباً وتقضي على حماس وديناميكية الموظفين. فإن تطرق عددٌ من زملائك إلى مشاكل أحد الزملاء معهم الشخصية، من الأفضل أن تبقي بعيدة عن المشاركة في مثل هذه الأحاديث.

سادساً، كما من الأفضل الابتعاد عن الأحاديث السلبية المسيئة إلى المسؤولين عنك، والتي تحمل الانتقادات إليهم شخصياً أو طريقة عملهم.