تأثير الكافيين على الخصوبة عند المرأة
امومة
تسمعين كثيراً عن تأثير الكافيين على خصوبة المرأة... فه...
خطوات تكوين شخصية الطفل منذ ولادته
امومة
منذ الولادة... ساعدي طفلك لتكوين شخصيته بهذه الخطوات

كيف تكونين الأم والأب في آن واحد؟

الثلاثاء، 11 أبريل 2017
نصائح لتربية الاطفال في ظلّ غياب الأب

إن عمل العديد من الأباء خارج البلاد، يضع الكثير من المشاكل والصعوبات على كاهل الأم التي عليها أن تقوم بدورها ودور الأب في المنزل على حدّ سواء. وانطلاقاً من هنا تجد المرأة نفسها تقف أمام كمٍّ كبير من المشاكل التي تحتاج الى علاج سريع وبحكمة فائقة، ما يعود بنتائج سلبيّة على صحتها النفسية والجسدية. ولذلك سنقدم لكنّ في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من نصائح لتربية الأطفال في ظلّ غياب الأب.

نصائح اساسية لتربية الأطفال الرضع

نصائح لتربية الاطفال في ظلّ غياب الأب

 

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تقوم بها الأم للاعتناء بنفسها وبأطفالها في ظل غياب الأم ولعل ابرزها السعي الى عدم انقاص أي من الأمور الضرورية على الأولاد، والاهتمام بنفسها خصوصاً وان هذا الموضوع يعود بالايجابية على نفسيتها.

يمكن أيضاً التواصل مع أمهات يعشنَ التجربة نفسها مع أطفالهن، ليكنّ بمثابة دعم معنوي ونوع من الخبرة التي يمكن أن يساعدن فيها، من دون أن ننسى ضرورة أن تقبل الأم المساعدة والخدمات التي يعرضها الأهل والأصدقاء في مسعى للتخفيف من التوترات التي قد تكون معرضة لها الأم.

يجب أيضاً السماح لكل طفل من الأطفال التعبير عن خصوصيته، مع السماح له بالمساعدة في الأعمال المنولية، وتحمّل بعض المسؤوليات ضمن حدود المنطق ومن دون التسبب بإرهاقهم، على أن يكون ذلك ضمن روتين وطقوس يوميّة ما يمنح الأطفال الشعور بالأمان والاستمرارية والوحدة العائلية.

كما يجب على الأمهات الحرص على تمضية الأوقات النوعيّة مع الأطفال، حتى تبقي على اطلاعٍ دائم بالأحداث التي تجري في حياة كلّ واحدٍ منهم وبالأشخاص الذين يحتلون مراتب مهمة فيها.

كيف تعلمين طفلك النظافة الشخصية؟ 

وفي الختام، يجب على الأم أن تكون واقعية وأن تفكّر بمنطق وأن لا تحاول بأن تكوني أماً خارقة لأطفالك، إنما يجب أن تكون أماً صالحة لهم مع كلّ عيوبها ونقاط ضعفها.