عمل المرأة | مشاكل زوجية
حياة زوجية
كيف تتصرّفين اذا طلب منك زوجك الاستقالة من العمل؟
مشاكل زوجية | الحياة الزوجية
حياة زوجية
كيف تحمين أولادك من المشاكل الزوجية؟

كيف تتعاملين مع إكتئاب زوجك؟

الأربعاء، 06 أغسطس 2014
الاكتئاب | التعامل مع الاكتئاب

أسباب الاكتئاب كثيرة وأبرزها ضغوطات الحياة اليومية والعملية التي تلقي بثقلها على الانسان، وعوارضه قد تكون ظاهرة أحياناً ومخفيّة أحياناً أخرى، إلا أنّ النتائج غالباً ما تكون مدمّرة وتلحق الضرر بالعلاقة الزوجية. إليك كيفية التعامل مع زوجك في حالة الاكتئاب، ومساعدته على تخطّيها:

 

1- إكتشاف العوارض: قبل معرفة التعامل مع زوجك في حالة الاكتئاب، عليك ملاحظة بعض العوارض ومنها: حزنه الدائم، فقدانه الاهتمام بهواياته، عدم رغبته برؤية أصدقائه، الاجهاد والتعب، تغيّر عادات نومه، مشاكل في التركيز، عدم قدرة على إتخاذ القرارات، فقدان الوزن، أفكار إنتحارية.

 

2- تثقيف الذات: لتعلمي الطريقة المثالية للتعاطي مع زوجك المكتئب، عليك أن تثقفي نفسك وتحصلي على معلومات شاملة حول موضوع الاكتئاب، فهذا ما يساعدك في التعاطي مع زوجك بطريقة أفضل وإتخاذ القرارات المناسبة وإنقاذ علاقتك من الفشل. إقرئي الكتب وإطرحي الأسئلة على الأطباء أو أصحاب الخبرة.

 

بماذا يشعر مرضى الاكتئاب؟

 

3- التواصل والحوار: لتنقذي زواجك من الفشل وتحيّدي علاقتك عن الخلافات الزوجية والمشاكل، تقرّبي من زوجك الذي يعاني من الاكتئاب وتحاوري معه. شجّعيه على الانفتاح عليك أكثر وإعلامك بما يشعر، فالحديث الواضح والمباشر عن الاكتئاب يعتبر علاجاً مثالياً، إذ يعيد الامل الى من يعاني منه.

 

4- الاصغاء: تخطّي الاكتئاب يكمن في إستماعك الى زوجك وإصغائك له ولمشاكله ولما يشعر به من خوف أو قلق، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة. وعلى الحلول أن تكون منطقية وواقعية، وتفادي ردود الفعل السلبية أو العشوائية وإستبدليه بردود فعل واعية ومشجّعة تساعده في تخطّي شعوره وهذا ما ينقذ بالتالي العلاقة الزوجية.

 

5- إظهار الاهتمام: لمساعدة زوجك على تخطي الاكتئاب والتوتر الذي يصيبه، عليك أن تظهري له الاهتمام والرعاية وتمدّيه بالامل وتشجّعيه على القيام بمشاريع مهمّة، فيشعر أنّه محبوب. فمن المعروف أن المصاب بالاكتئاب يشعر بأنّ ما من أحد يحبّه وقد يميل الى الانتحار أو الى إختلاق المشاكل.