لماذا لا يسمع طفلي كلمتي
امومة
بهذه الخطوات تجعلين طفلك يسمع كلمتك!
فوائد القيلولة بعد الظهر للطفل
امومة
لن تتصوّري الفوائد التي تمنحها القيلولة لطفلك!

كيف تشجّعين طفلك على التعبير عن رأيه؟

السبت، 23 سبتمبر 2017
حرية الطفل في التعبير

يعاني بعض الأطفال من عدم القدرة على التعبير عن آرائهم، ويرتبط ذلك بعدّة عوامل كالخجل والخوف من سلطة الوالدين ما يؤثّر سلباً على توازنهم النفسي ويصعّب إندماجهم في المجتمع. فإذا كنتِ تلاحظين هذه المشكلة عند طفلك حيث يجد صعوبة في قول ما يفكّر به، تابعينا في هذا الموضوع لتعرفي كيف يمكن ان تساعديه.

أي أساليب خاطئة في التربية يجب ان تبتعدي عنها؟

 

كيف تحفّزين طفلك على التعبير عن رأيه؟

 - وجّهي طفلك نحو الفنون كالرسم والموسيقى مثلاً ما يساعده بطريقة غير مباشرة على إظهار ما يخالجه من مشاعر والتعبير عن أفكاره التي تظهر من خلال رسوماته أو نوع الموسيقى الذي يميل اليه.

- أنصتي الى طفلك بتأنّي وتنبّهي لما يقوله أو يحاول شرحه ما يقوّي ثقته بنفسه ويحثّه أكثر على مشاطرة آرائه مع الآخرين من دون أيّ خوف أو قلق من النتائج.

- أعطي طفلك كامل الإهتمام عند الحديث معه مع تركيز النظر عليه، دون الإنشغال بأيّ عمل آخر في الوقت عينه. فهو سيلمس مدى أهمية رأيه بالنسبة لكِ ما يحفّزه لقوله اكثر.

- شجّعي طفلك على الإختلاط بأطفال آخرين بالإضافة إلى زملائه في الدراسة والخروج معهم ضمن نشاطات ثقافيّة أو ترفيهيّة، ما يزيد من شعوره بالإستقلاليّة ويساهم تلقائياً في تكوين شخصيّته بطريقة أفضل.

نصائح لتعليم الطفل اساليب الاعتذار

 

ما حدود حريّة الطفل في التعبير؟

إنّ حرية التعبير لا تعني ابداً ترك الطفل ليقول كلّ ما يريده في أي وقت. فمن المهمّ أن تتنبهي لما يصدر عن طفلك من مواقف وآراء وتصويب ما يشيبها من مفاهيم خاطئة بطريقة سلسة لا تؤذيه إنّما ترشده إلى الطريق المستقيم. ومن المستحسن أيضاً إشرافك ولو من بعيد على نشاطاته ومصادر المعلومات التي يلجأ إليها كالوسائل الإعلاميّة والإنترنت التي وإن أساء الطفل إستخدامها ستحوّل حريّته في التعبير من نعمة إلى نقمة.