هل يمكنك تنظيف بشرتك خلال فترة الحمل؟
امومة
هل يمكنك تنظيف بشرتك خلال فترة الحمل؟
معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل… لا تصدقيها أبداً!
امومة
معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل... لا تصدقيها أبداً!

كيف تعتنين بأسنان طفلك حسب عمره؟

الخميس، 15 مارس 2018
كيف تعتنين بأسنان طفلك حسب عمره؟

هل تولين أهميّة خاصّة للعناية بأسنان طفلك وتنظيفها وتحتاجين بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في هذا السياق؟ لا تفوّتي إذاً الموضوع التالي حيث سنعرّفك على أفضل الطرق للإهتمام بأسنان طفلك والحفاظ عليها وذلك تبعاً لعمره.

هل فعلاً يمكن أن تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى تسوّس أسنان طفلك؟

1- من عمر سنة إلى 3 سنوات

احرصي خلال هذه المرحلة العمريّة على تعويد طفلك على إستخدام فرشاة الأسنان. ويسهل عليك تطبيق هذه المهمّة عبر إختيار فرشاة أسنان صغيرة وذات رأس ناعم ومعجون أسنان مخصّص للأطفال وخالٍ في الوقت عينه من الفلورايد. إلتزمي بتدريب طفلك يومياً ومساعدته على إستعمال فرشاة أسنانه بعد وضع كميّة قليلة جداً من معجون الأسنان عليها ثمّ إدخالها في فمه برويّة ومحاولة فرك أسنانه.

2- من عمر 3 إلى 6 سنوات

على طفلك في هذه المرحلة الإعتماد تدريجياً على نفسه في العناية بأسنانه وتنظيفها إلّا أنّ مراقبتك له أثناء هذه الفترة تبقى ضروريّة. وننصحك هنا بتبيه طفلك إلى عدم إبتلاعه للفلورايد الذي قد يكون متواجداً بنسبة قليلة جداً في معجون الأسنان الخاص به والذي قد يضرّ به. أمّا بالنسبة لخيط تنظيف الأسنان فإستخدامه إنّما من خلالك حصرياً أساسيّ لتنظيف أسنان طفلك من التسوسات الجانبيّة. لا مانع كذلك في هذه المرحلة العمريّة من إعتماد غسول أسنان مخصّص للأطفال ومن شأنه أن يحمي أسنان طفلك من التسوّس.

3- من عمر 6 إلى 12 عاماً

يمكن لطفلك في هذه المرحلة العناية بأسنانه بمسؤوليّة أكبر إذ يسهل عليه تنظيف أسنانه بالفرشاة تماماً كما بالخيط دون الإعتماد على مساعدتك. كما تستطيعين في هذه الفترة تزويد طفلك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بنسبته العادية. وننصحك إنطلاقاً من هذه المرحلة بعرض طفلك على طبيب الأسنان مرّة سنوياً على الأقلّ بغية الكشف عليها، تنظيفها ومعالجتها في حال تطلّبت حالة أسنانه ذلك.