أطعمة لا تعتبر آمنة للرضع
امومة
هذه الأطعمة ليست آمنة أبداً لطفلك الرضيع!
نصائح للعناية بالشعر خلال فترة الحمل
امومة
كيف تعتنين بشعرك خلال الحمل وتحافظي على جماله؟

كيف تمنعين طفلك من الغشّ؟

الأحد، 19 نوفمبر 2017
خطوات لمنع الطفل من الغشّ

هل يغشّ طفلك مؤخّراً في المدرسة وتبحثين عن الطرق الصحيحة لمنعه عن هذا التصرّف؟ تابعينا إذاً في هذا الموضوع، حيث سنشرح لك أهمّ الخطوات المفيدة في إبعاده عن هذا السلوك.

بهذه الطريقة تساعدين طفلك إذا كان يتهرب من الواجبات المدرسية

1- البحث عن سبب الغشّ

سببان رئيسيان قد يدفعان طفلك إلى الغشّ في المدرسة وهما إمّا الخوف من العقاب أو محاولة الحصول على علامات جيّدة مهما كانت الطريقة. ودورك أساسي هنا للتحدّث مع طفلك بهدوء وتفهّم محاولة إكتشاف السبب الذي دفعه إلى الغشّ، ثمّ العمل بعدها على إيجاد الحلول المناسبة.

2- الإبتعاد كلياً عن العقاب

يعتبر عقاب الطفل الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى حدّ الضرب من أسوء الطرق التي قد تتّبع لمنعه من الغشّ. ويؤذي هذا التصرّف الطفل معنوياً وجسدياً دون أن يساعده على تخطّي مشكلته، بل سيدفعه للإستمرار في غشّه كردّة فعل سلبيّة على العقاب. لذلك ننصحك بالإبتعاد عن العقاب وإعتماد الحوار والحيلة في هذا المجال.

3- تشجيع الطفل على الثقة بنفسه

الثقة بالنفس من أهمّ الصفات التي إن تحلّى بها طفلك لن يشعر أبداً بحاجته إلى الغشّ. فأنت مدعوّة إذاً إلى تنمية ثقة طفلك بنفسك من خلال تقبّل فشله في المدرسة بتفهّم ودون إنفعال. واجعليه يعلم كذلك أنّه قادر على التقدّم من خلال الدرس والإجتهاد فقط وأنّ إعتماد الغشّ خطأ كبير لن يوصله أبداً إلى التفوّق والنجاح.

4- عدم مقارنته بزملائه المتفوقين

قد تعمد بعض الأمهات عن غير قصد ربّما إلى مقارنت أطفالهنّ بزملائهم المتفوّقين في محاولة منهم لحثّهم على التفوّق أيضاً. إلّا أنّ هذا التصرف غالباً ما يخلق عند الطفل عقدة نقص تدفعه بدورها إلى إستخدام شتّى الطرق ومن بينها الغشّ لإرضاء أمّه وتحقيق أمنيتها في نجاحه المبهر. لذا حاولي الابتعاد تماماً عن هذا التصرّف.

طفلك دائم القلق؟ إليك كيفية التغلب على الأمر

5- مكافأة الطفل عند نجاحه دون غشّ

اعقدي اتفاقاً مع طفلك تخصّصين له من خلاله مكافأة على المجهود الشخصي الذي يبذله في المذاكرة والإمتحانات شرط تأكّدك من عدم لجوئه إلى الغش. تكمن أهميّة هذه الخطوة في تشجيع الطفل على تطوير قدراته في سبيل إحراز التقدّم والحصول بعدها على المكافأة التي يتطلّع إليها.