هكذت تحضرين اللازانيا بالكوسا وجبن الماعز
اطباق رئيسية
هكذت تحضرين اللازانيا بالكوسا وجبن الماعز
أمّ علي هو طبق حلوى لذيذ ومناسب جداً لتحضّريه في شهر رمضان المبارك
حلويات
كلّ أسرار حلوى "أمّ علي" على موقع أنوثة

كيف تنظّمين ثلاجتك؟

الجمعة، 14 مارس 2014
كيف تنظّمين ثلاجتك؟

كثيراً ما نرمي المأكولات بسبب تعرّضها الى التسمم وذلك لاننا نجهل أصول التبريد والمدة المناسبة لحفظ المأكولات المثلجة من دون فقدانها للفيتامينات والاملاح التي تحتويها. نقدّم لك في هذا المقال النصائح التي تساعدك في تنظيم ثلاجتك:

 

أوّلاً: نوع الماكولات

 

1- المأكولات النيئة:

أبقي المأكولات النيئة كاللحوم والدجاج والأسماك بعيدة عن المأكولات الاخرى لئلا تسممها وتلوّثها ولذلك تحتوي معظم الثلاجات على ادراج مخصصة لهذا النوع من المأكولات. وفي حال لم تكن ثلاجتك تحتوي على درج خاصّ بالمأكولات النيئة فضعيها في الدرج الأسفل منها.

 

2- الخضار والفواكهة

أ‌- على الرغم من إحتواء معظم الثلاجات على أدراج كبيرة مخصصة للخضار والفواكهة، إلا أنّ ثمّة أنواع منها لا يمكن دمجها في درج واحد. حيث تقوم بعض الخضروات بإنتاج غاز الاثيلين الذي يفسد الخضروات الأخرى. ولذلك عليك تجنب وضع: الأفوكادو، النكترين، الخوخ، الدرّاق، الموز والبندورة في البراد ومع غيرها من الخضروات.

 

ب‌- الخضروات والفواكهة التي يمكنك وضعها في الثلاجة هي:  التفاح، التين، المشمش، ولكن أبقيها خارج الأماكن المخصصة للخضروات الحساسة.

 

ت‌- معظم الثلاجات تحتوي على ضوابط لتحديد درجة الحرارة والرطوبة التي يمكنك تعديلها لتضمني الحفاظ على حالة الخضار والفاكهة الجيدة وأطول فترة ممكنة من دون خسارتها للفيتامينات التي تحتويها.

 

ث‌- لا تخزني الخضار والفواكهة في أكياس النايلون المقفلة لان ذلك يسرّع من تلفهم، وإنما ضعيهم في حقائب مخصصة للخضار تضمن حالتهم الجيدة مدّة أطول.

 

3- البيض

لا يمكنك تخزين البيض في المكان المخصص له في البراد قبل التأكد من حالته الجيدة أولاً ومن نوعه، فثمة أنواع لا يمكن الاحتفاظ بها إلا أيام معدودة، فيما يمكن الاحتفاظ بأنواع اخرى من البيض ما يقارب الأسبوعين.

 

4- المأكولات المثلّجة

 

أ‌- ضعي المأكولات المثلجة في عبوات محكمة الاغلاق لتفادي دخول الهواء إليها وإفسادها. أما اللحوم فضعيها في الاوراق والاكياس المخصصة للتجميد، وأضغطي عليها جيداً كي يخرج الهواء والرطوبة منها.

 

ب‌- لا تجمدي الحليب والألبان والصوصات لانّها تفسد مباشرةً، بل ضعيها في البراد ولا تتأخري في إستخدامها.

 

ثانياً: مدّة التجميد

1- بالنسبة الى الخضروات فإن أطول مدة يمكن أن تحفظ طرية في البراد هي ثلاثة أيام وإلا فقدت ما تحتويه من أملاح طبيعية وفيتامينات. ولكن يمكنك أن تحفظيها في الثلاجة وتجمديها لمدة أسبوعين.

2- حفظ اللحوم النيئة في البراد يجب أن لا يتجاوز الثلاثة أيام، أما الكفتة مثلاً فتفسد بعد 12 ساعة، فيما تفسد اللحوم المطبوخة بعد يومين وبالتالي يجب تجميدها في كيس خاصّ بالثلاجة.

3-إحفظي الدجاج المطبوخ في الثلاجة مدّة أسبوع واحد، والسمك يوماً واحداً.