الحمل بتوأم
امومة
علامات تدل على الحمل بتوأم
كيفية التصرف حيال رسوب الطفل في المدرسة
امومة
نصائح للتعامل مع رسوب الطفل في المدرسة

كيف يجب ان يكون وزن الطفل في عامه الأول؟

الجمعة، 28 أكتوبر 2016
وزن الطفل الطبيعي

قد يكون من الصعب جداً وضع جدول محدد لوزن الطفل منذ لحظة ولادته وحتى بلوغه عامه الأول تقريباً، لان هذا الامر يختلف من طفل الى آخر انطلاقاً من الوزن الذب ولد بها، وصولاً الى حالته الحصة وتعرضه للامراض والمشاكل الصحية في هذه الفترة من العمر. فكيف يجب أن يكون وزن الطفل الطبيعي؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف يتطور وزن الطفل حتى الشهر الرابع؟

المولود الجديد الى حين سن الشهر

 

يكون الطفل في هذه الفترة ذا حساسية كبيرة، وقد ينقص وزنه قليلاً بعد ولادته، الا انه يعود ويسترجع وزنه في خلال 15 يوماً، وذلك يكون نتيجة خروج المياه من جسمه. وبالتالي فهو قادر على استعادة كل الوزن الذي يخسره نتيجة الحليب الطبيعي الذي يتناوله من الأم.

من شهر الى شهرين

 

يشهد الطفل في هذه المرحلة نمواً كبيراً وزيادة واضحة في الوزن، لا سيما وانه في هذه الفترة يأخذ كل الغذاء المناسب له من خلال الأم وحليبها الطبيعي أو حتى من خلال تناوله الحليب البديل، وستشهد الأم على نمو ابنها في هذه الفترة جحيث قد تصل زيادة وزنه الى نحو كيلوغرامين لا سيما اذا لم يكن يواجه اي مشاكل هضمية.

من ثلاثة أشهر الى اربعة

 

ليس هناك الكثير من التطورات التي قد يشهدها الطفل في هذه الفترة لا سيما وان نموه سيتواصل بشكل طبيعي ووزنه سيزداد بمعدلات طبيعية، خصوصاً وان هذه الفترة لن تشهد اي تطورات كبيرة في عملية التغذية وبالتالي فان الأمر لن يؤدي الى زيادة كبيرة في الوزن.

من خمسة أشهر الى ستة

 

من الفترة الممتدة من عمر الخمسة أشهر إلى الستة أشهر، على الطفل أن يزداد وزنه بطريقة مضاعَفة بالنسبة إلى وزنه الأساسي عندما وُلِد، لا سيما وانه في هذه الفترة قد يبدأ الطفل في تناول الخضار والفواكه، واللحم المهروس.

من سبعة أشهر ولغاية الثمانية اشهر

 

اعتباراً من هذا الشهر يجب أن يزداد وزن الطفل كيلوغراماً مع كل شهر، لاسيما وانه في هذه الفترة يبدأ بالتركيز في غذائه على الاطعمة الصلبة وبالتالي يجب أن يصبح وزنه ثلاث مرات وزنه عند الولادة. واذا لم يتم الوصول الى هذا الوزن يجب استشارة الطبيب المشرف عليه.

من تسعة أشهر وحتى العشرة اشهر

يبدأ في هذا الشهر ادخال بعض الخبز والوجبات الخفيفة الى نظامه الغذائي، الا انه وعلى الرغم من هذا الأمر فانه قد يشهد ثباتاً في الوزن، لا سيما وانه مع هذه الاشهر سيبدأ الطفل بالحركة ما يؤدي الى حرقه الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي فهو لن يشهد زيادة كبيرة في الوزن.

ما هو الوزن المثالي للطفل في عمر السنتين؟

من احد عشر شهراً ولغاية عامه الأول

 

سيبدأ الطفل بالمشي، وفي هذين الشهرين يظهر جهدُ الوالدَين في تغذية طفلهما، وبالتالي سيكون وزنه مساوياً ثلاث مرات وزنه عند الولادة.